منوعاتأخبار منوعةرئيسية

أسعار الذهب ترتفع 10 دولارات مسجلة مكاسب للأسبوع الثاني - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 10 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي.

وسجلت أسعار المعدن النفيس ثاني مكسب أسبوعي على التوالي، مع تزايد ثقة الأسواق بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأمريكي) اكتفى من رفع أسعار الفائدة.

ويتوقّع المتداولون على نطاق واسع أن يترك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في ديسمبر/كانون الأول، في حين يتوقعون فرصة بنسبة 26% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من شهر مارس/آذار.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.51%، أو ما يعادل 10.3 دولارًا، لتصل إلى 2023.5 دولار للأوقية،و تسجل مكاسب أسبوعية بنسبة 1% تقريبًا.

بينما ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.5%، ما يعادل 10.3 دولارًا، ليصل إلى 2003 دولارات للأوقية، ليحقق مكاسب أسبوعية بنحو 0.9%، أو ما يوازي 18.3 دولارًا.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.44% إلى 2000.95 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.66% إلى 24.31 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.69% عند 933.96 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.34%، ليسجل 1073.82 دولارًا للأوقية.

بينما تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.47%، ليصل إلى مستوى 103.43 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق التجاريين في شركة كيه سي إم (KCM) تيم ووترر: "كان الموضوع السائد في الأسواق المالية خلال الأسبوع الماضي هو انخفاض العائدات وهبوط الدولار الأميركي، وهذه العوامل تساعد على ارتفاع أسعار الذهب".

وسجل مؤشر الدولار انخفاضًا الأسبوعي الثاني على التوالي؛ ما يجعل الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وقلّصت الأسواق توقعات خفض أسعار الفائدة الفيدرالية في عام 2024 بعد أن أظهرت البيانات أن عدد الأميركيين الذين قدموا مطالبات جديدة للحصول على إعانات البطالة انخفض أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.

ومع ذلك، فإن بيانات الوظائف الأقوى من المتوقع لم تغير وجهة النظر القائلة إن سوق العمل تتباطأ في الولايات المتحدة وسط ارتفاع معدلات الفائدة.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أظهر محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي أن المصرف المركزي سيتحرك "بعناية"، و"رأى جميع المشاركين أنه من المناسب الحفاظ على إعداد المعدل الحالي".

ويتوقع المتداولون على نطاق واسع أن يترك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في ديسمبر/كانون الأول، في حين يتوقعون فرصة بنسبة 26% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من شهر مارس/آذار.

قال ووترر: "هناك انفصال بين توقعات السوق لأسعار الفائدة وما أظهره محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهذا ما يسبب بعض التردد في أسعار الذهب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق