رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 9 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لتهبط أدنى من مستوى 2000 دولار للأوقية، بعد أن تجاوزته بالأمس لأول مرة منذ 3 أسابيع.

وتشهد أسواق المعدن الأصفر حالة من الترقب بشأن أسعار الفائدة، وسط توقعات بأن يكون مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأمريكي) قد وصل إلى نهاية دورة تشديد السياسة النقدية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني على ارتفاع بأكثر من 21 دولارًا، لتعوّض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلستين الماضيتين.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.43%، أو ما يعادل 8.8 دولارًا، لتصل إلى 1992.8 دولارًا.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.44% إلى 1989.51 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.63% إلى 23.60 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.31% عند 925.63 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.51%، ليسجل 1054.13 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.34%، ليصل إلى مستوى 103.91 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض بالهند
مشغولات ذهبية في أحد المعارض بالهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

وقال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن البيانات الاقتصادية الأميركية الضعيفة تعزز احتمالية التخفيض الأول لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في عام 2024.

وأضاف: "يبدو أن الحركة الهبوطية للدولار الأميركي ممتدة أكثر من اللازم.. ومع اقتراب عطلة نهاية أسبوع فعالة مدّتها 4 أيام في الولايات المتحدة، يفتقر الذهب حاليًا إلى الأسس التي تجعله يستقر فوق 2000 دولار"، بحسب ما ذكرت رويترز.

ووافق مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعهم الأخير بشأن السياسة على أنهم سيواصلون التحرك "بعناية"، ورفع أسعار الفائدة فقط، إذا تعثّر التقدم في السيطرة على التضخم، بحسب ما جاء في محضر الاجتماع الأخير في المدة من 31 أكتوبر/تشرين الأول إلى 1 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من 13 عامًا في أكتوبر/تشرين الأول.

تضع الأسواق حاليًا احتمالًا بنسبة 60% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة بما لا يقلّ عن 25 نقطة أساس بحلول شهر مايو/أيار.

كما أظهرت بيانات الجمارك أن صادرات الذهب السويسرية ارتفعت في أكتوبر/تشرين الأول إلى أعلى مستوى لها منذ مايو/أيار، مع ارتفاع الشحنات إلى الهند، لتلبية الطلب خلال موسم الأعياد في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق