منوعاتأخبار منوعةرئيسية

أسعار الذهب ترتفع 4 دولارات مع تراجع العملة الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 4 دولارات، خلال تعاملات اليوم الخميس 23 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلسة السابقة مع تراجع العملة الأميركية.

ويُتَداول المعدن النفيس قرب مستوى الدعم الرئيس عند 2000 دولار للأوقية، بدعم من انخفاض عوائد سندات الخزانة الطلب على الذهب.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بنحو 9 دولارات، لتهبط أدنى من مستوى 2000 دولار للأوقية، بعد أن تجاوزته يوم الثلاثاء لأول مرة منذ 3 أسابيع.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:47 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:47 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.22%، أو ما يعادل 4.5 دولارًا، لتصل إلى 2017.70 دولارًا.

وزادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.32% إلى 1996.53 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.30% إلى 23.70 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.38% عند 929.55 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.06%، ليسجل 1061.82 دولارًا للأوقية.

بينما تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.27%، ليصل إلى مستوى 103.64 نقطة.

سبائك ذهبية
خلال عمليات سك سبائك ذهبية - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (OANDA) كيلفن وونغ: "إن توقع هذا التحول الفعّال نحو ذروة دورة رفع أسعار الفائدة يترجم إلى الضعف المستمر في الدولار الأميركي وعوائد سندات الخزانة طويلة الأجل؛ ما يدعم أسعار الذهب، على الأقل في المدى القصير".

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوياتها في شهرين أمس الأربعاء.

وتراجع عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، لكن هذا على الأرجح لا يغير وجهة النظر القائلة إن سوق العمل تتباطأ وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

ويتوقّع المتداولون على نطاق واسع أن يترك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير في ديسمبر/كانون الأول، لكنهم تراجعوا عن توقعات خفض أسعار الفائدة في عام 2024 بعد بيانات مطالبات البطالة.

ووافق مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعهم الأخير بشأن السياسة على أنهم سيواصلون التحرك "بعناية"؛ ورفع أسعار الفائدة فقط إذا تعثر التقدم في السيطرة على التضخم، حسبما جاء في محضر الاجتماع الذي انعقد في 31 أكتوبر/تشرين الأول إلى 1 نوفمبر/تشرين الثاني.

قد يعيد الذهب الفوري الارتفاع فوق المستويات المسجلة في 21 نوفمبر/تشرين الثاني عند 2007.29 دولارًا للأوقية؛ إذ ربما يكون قد أكمل التصحيح من هذا المستوى، وفقًا للمحلل الفني لرويترز وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق