رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، 6 يونيو/حزيران 2022، مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

ويتعرض المعدن الأصفر للضغط، كونه عرضة لزيادات كبيرة محتملة في أسعار الفائدة من قبل المصارف المركزية.

كانت أسعار الذهب قد تراجعت بأكثر من 21 دولارًا، في نهاية تعاملات يوم الجمعة الماضي، مسجلةً أكبر هبوط يومي في 3 أسابيع، بعد صدور تقرير الوظائف الشهري في أميركا، لكن المعدن الأصفر سجّل خسائر أسبوعية طفيفة بنحو 0.05%.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 0.3%، ليصل إلى مستوى 1843.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.4%، ليصل إلى 1843.57 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي المقابل، قفز سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 0.9%، عند 22.11 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.2%، عند 1030.57 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري 1.1%، عند 2002.14 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، إلى 102.345 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك الذهب - الصورة من موقع "فينانشيال إكسبريس"

أوضاع سوق الذهب

ما يزال الذهب يُتداول دون أعلى مستوياته التي سجّلها في الأسبوع الماضي، إذ انخفضت الأسعار بنحو 1% يوم الجمعة، بعد أن أظهرت البيانات أن أصحاب العمل الأميركيين وظّفوا عمالًا أكثر مما كان متوقعًا في مايو/أيار، وحافظوا على وتيرة قوية إلى حدّ ما في زيادة الأجور.

قال محلل السوق الإستراتيجي في آي غي، ييب جون رونغ،: "بعد صدور تقرير الوظائف الأميركي الأخير، سيظل المشاركون في السوق حسّاسين للغاية لأيّ إشارات على توقعات سياسة المصارف المركزية، مع توجيه من الاحتياطي الأسترالي والمصرف المركزي الأوروبي تحت المراقبة هذا الأسبوع، جنبًا إلى جنب مع بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركية الرئيسة".

ستكون بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي، يوم الجمعة، هي التركيز التالي لمزيد من الإشارات حول مسار التضييق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الفائدة

يسير الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على المسار الصحيح لزيادة سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة في اجتماعات السياسة في يونيو/حزيران ويوليو/تموز، وقد أثار تقرير الوظائف يوم الجمعة إمكان رفع أسعار الفائدة حتى بعد ذلك.

صعّد المستثمرون أيضًا من رهاناتهم على زيادات المصرف المركزي الأوروبي في أسعار الفائدة هذا العام، وقاموا بتسعير زيادة أكبر بمقدار 50 نقطة أساس في أحد اجتماعات السياسة الخاصة بالمصرف، بحلول أكتوبر/تشرين الأول.

ترفع المعدلات المرتفعة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، مما لا ينتج عنه فائدة.

وأضاف جون رونغ أن أسعار النفط المرتفعة لم توفر الكثير من الراحة على جبهة التضخم، مما أدى إلى مخاطر استمرار التضخم الذي يضغط على المصارف المركزية للتشديد بقوة أكبر، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق