رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 9 دولارات مع ترقب بيانات أميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 9 أغسطس/آب (2023)، لتواصل الخسائر الممتدة للجلسة الثالثة على التوالي، وسط حالة ترقب لصدور بيانات أميركية جديدة.

يأتي انخفاض المعدن النفيس، قبل يوم من إصدار بيانات أسعار المستهلكين الأميركية التي يترقبها المستثمرون لاستكشاف مسار أسعار الفائدة وما إذا كانت ستواصل الصعود أم ستتخذ مسارًا آخر.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 8 أغسطس/آب على تراجع بأكثر من 10 دولارات للجلسة الثانية على التوالي مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.47% (9.3 دولارًا)، لتصل إلى 1950.6 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)،انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.43%، لتسجل 1917.05 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.42% إلى 22.69 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.24%، ليصل إلى 893.62 دولارًا للأوقية، أما سعر البلاديوم الفوري فقد ارتفع بنسبة 0.71%، ليسجل 1239.11 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.04%، عند 102.48 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال رئيس إستراتيجية الكربون والسلع في مصرف أستراليا الوطني، بادن مور: "من أجل انتعاش مستدام في أسعار الذهب، نعتقد أن السوق ستحتاج إلى رؤية زيادة اليقين بشأن تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية لعام 2024".

وأضاف مور: "نواصل توخي الحذر بشأن التوقعات هنا، إذ تستمر توقعات خفض سعر الفائدة الفيدرالية في مواجهة مخاطر التأجيل أو التخفيض"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضح أن مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي، ومطالبات البطالة الأولية وبيانات مديري المشتريات الصناعي، كانت مؤشرات السوق الرئيسة في التركيز جنبًا إلى جنب مع التحفيز الصيني.

وأظهرت البيانات أن أسعار المستهلكين في الصين تراجعت إلى الانكماش في يوليو/تموز، إذ كافح ثاني أكبر اقتصاد في العالم لإنعاش الطلب وتزايد الضغط على السلطات لإطلاق المزيد من التحفيز المباشر.

أسعار الفائدة الأميركية

الذهب، الذي يُنظر إليه عادة على أنه وسيلة تحوط ضد المخاطر الاقتصادية، كان مدعومًا -أيضًا- بتجدد المخاوف بشأن صحة أكبر اقتصاد في العالم، بعد أن خفّضت وكالة التصنيف موديز تصنيف العديد من المقرضين الأميركيين.

وردًا على ذلك، انخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأمد، ما جعل السبائك التي لا تحمل فائدة أكثر جاذبية.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توماس باركين، إنه ما يزال هناك متسع من الوقت لمسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي لدراسة البيانات قبل تقرير ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة.

وأوضح رئيس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر، أن المصرف المركزي الأميركي قد يكون في مرحلة يمكن أن يترك فيها أسعار الفائدة كما هي، باستثناء أي تغيير مفاجئ في اتجاه البيانات الاقتصادية الأخيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق