رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقلص مكاسبها مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية - (تحديث)

قلصت أسعار الذهب مكاسبها في نهاية تعاملات اليوم الخميس، مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية، بدعم من قرار الاحتياطي الفيدرالي حول أسعار الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد تجاوزت 1900 دولار للأوقية، بعد أن استبعد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول زيادات كبيرة في أسعار الفائدة لهذا العام، في الوقت الذي يسعى فيه المصرف الأميركي لاحتواء التضخم دون التسبب في ركود اقتصادي.

تميل زيادات أسعار الفائدة إلى رفع عائدات السندات، مما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك ذات العائد الصفري.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنسبة 0.3%، عند مستوى 1875.70 دولارًا للأوقية، بعدما سجلت 1910.70 دولارًا للأوقية خلال الجلسة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.3%، عند مستوى 1875.09 دولارًا للأوقية.

وحول المعادن الأخرى، ارتفع سعر عقود الفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 0.2%، ليصل إلى 22.46 دولارًا للأوقية.

في المقابل، انخفض سعر البلاديوم الفوري 3%، مسجلًا 2189.25 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.8%، عند 986.67 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 1.2%، ليصل إلى 103.841 نقطة.

أداء الذهبأوضاع سوق الذهب

قال كبير محللي السوق في شركة سيتي إندكس التجارية، مات سيمبسون، إن المشاركين في السوق يخفضون الرهانات المتشددة، وكان ذلك حافزًا لارتفاع الذهب، إلى جانب احتمال تسرّب التضخم؛ لأن الاحتياطي الفيدرالي لا يحاربها بالشكل المتوقع.

وأضاف سيمبسون: "مع انتهاء اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي وإعلان النتائج.. فإن ذلك يسمح للذهب بالتألق مرة أخرى في بيئة العزوف عن المخاطرة، والتي تُعرف باسم المواجهة بين أوكرانيا وروسيا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الفائدة

رفع الاحتياطي الفيدرالي أمس الأربعاء سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية، وهو الأمر الذي كان متوقعًا على نطاق واسع، في أكبر زيادة خلال 22 عامًا، وسط مساعيه إلى تشديد السياسة النقدية في عصر الوباء.

ومع ذلك، استبعد باول صراحة رفع أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية في اجتماعات السياسة النقدية المقبلة، مما أدى إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية والدولار بحدّة، ودعم الذهب.

ومع تحول الدولار وعوائد السندات الأميركية للارتفاع خلال تعاملات اليوم الخميس، قلّص الذهب مكاسبه.

وأظهرت بيانات أميركية، ارتفاع عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بعكس توقعات استقراره، ليصل إلى 200 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق