أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 23 دولارًا مع عودة التوترات الجيوسياسية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 23 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 6 مايو/أيار 2024، وسط ترقب لسلسلة من تعليقات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي لمزيد من الإشارات بشأن الجدول الزمني لخفض أسعار الفائدة.

وعززت التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) سيبدأ خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام وعودة التوترات بالشرق الأوسط، جاذبية المعدن.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 3 مايو/أيار، على تراجع، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، كما سجّلت خسائر أسبوعية بنسبة 1.6%.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.97%، أو ما يعادل 22.6 دولارًا لتصل إلى 2331.2 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (09:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.06%، لتصل إلى 2326.13 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما قفزت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3.24% إلى 27.42 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.05% عند 957.89 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4.02%، ليسجل 982.48 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.03%، ليصل إلى مستوى 105.06 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى أواندا، كيلفن وونغ: "سينظر المستثمرون إلى الوضع السياسي في الشرق الأوسط وكيف ستسير المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار، وإذا تضاءلت الآمال في التوصل إلى هدنة؛ فسترتفع أسعار الذهب".

بدت احتمالات التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة ضئيلة، يوم الأحد؛ إذ كررت حماس مطلبها بإنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح الرهائن، واستبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ذلك بشكل قاطع.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG) يب جون رونغ، إن "البيانات الأميركية الأضعف توفر مرونة أكبر في سياسة الاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق بتخفيضات أسعار الفائدة؛ ما يمهّد الطريق لاستقرار أسعار الذهب، حسبما ذكرت رويترز.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن نمو الوظائف في الولايات المتحدة تباطأ أكثر من المتوقع في أبريل/نيسان؛ ما عزز التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة خلال وقت لاحق من هذا العام.

تتوقّع الأسواق احتمالًا بنسبة 67% لخفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر/أيلول، وفقًا لأداة "فيدواتش" (FedWatch) الخاصة ببورصة شيكاغو التجارية.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز، يوم الجمعة، إن هدف التضخم بنسبة 2% يُعَد "حاسمًا" لجهود الاحتياطي الفيدرالي لتحقيق استقرار الأسعار، في حين أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستان جولسبي، إلى أن مسار سعر الفائدة الأميركي "مؤامرة نقطية" تحتاج إلى مزيد من السياق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق