رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 18 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب 18 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 29 أغسطس/آب (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية بصورة قوية أمام سلة العملات الرئيسة.

وبحسب تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، فإن أسعار المعدن الأصفر حققت مكاسبها الأولى في 3 جلسات في ختام تعاملات أمس الإثنين، بعد تراجع العملة الأميركية، الذي أعقب تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، بشأن احتمال رفع أسعار الفائدة مجددًا لمواجهة التضخم.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد أنهت تعاملاتها، في ختام تداول الجمعة 25 أغسطس/آب (2023)، متراجعة بأكثر من 7 دولارات، متأثرة بتصريحات باول، وعلى الرغم من ذلك سجلت مكاسب أسبوعية ملحوظة، وما زالت مرتفعة للغاية، على حد تعبيره.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.9%(ما يعادل 18.3 دولارًا)، لتصل إلى 1965.10 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.88%، لتسجل 1937.01 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - الصورة من رويترز

وارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.06% إلى 24.73 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.16%، ليصل إلى 982.79 دولارًا للأوقية، كذلك ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.40%، ليسجل 1253.73 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.53%، ليصل إلى 103.51 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

يتزامن ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع قوة الدولار وعائدات سندات الخزانة الأميركية، في وقت ينتظر فيه الأميركيون والمتعاملون حول العالم بيانات مؤشر التضخم، التي سيؤسس مجلس الاحتياطي الفيدرالي قراراته عليها، بالإضافة إلى بيانات الوظائف الأميركية خلال الأسبوع الجاري.

ويرى المحلل في "جي إم إس ماركتس" إبراهام دافيدسون، أن الأسواق في حالة ترقب حاليًا لصدور بيانات مؤشر ثقة المستهلك الأميركي، بالإضافة إلى بيانات فرص العمل، وهي أمور ستُسهم في تحديد اتجاه أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

في الوقت نفسه، كتب محللو هيرايوس، في مذكرة: إن "وجهة نظر الاحتياطي الفيدرالي الحالية أنه لن يحدث ركود، كما أنه مع التضخم المرتفع، يمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الإبقاء على أسعار الفائدة عالية لمدة أطول، وربما يرفعها أكثر.

أسعار الذهب
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من "بلومبرغ"

بدوره، قال خبير إستراتيجيات أسواق السلع لدى "تي دي كوموديتيز" بارت ميليك، إن قوة سوق العمل ونمو معدلات التوظيف والأجور ستؤدي إلى مزيد من الضغوط على معدل التضخم، بما يدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي للإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق