رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع لأول مرة في 5 جلسات - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 24 أغسطس/آب 2023، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وجاء انخفاض أسعار المعدن الأصفر بعد مكاسب ممتدة لـ4 جلسات متتالية، مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية وسط حالة ترقب بين المستثمرين لمعرفة إشارات أسعار الفائدة التي سيعرضها محافظو المصارف المركزية في اجتماع جاكسون هول.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على ارتفاع بأكثر من 22 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.1%(دولارًا واحدًا)، لتصل إلى 1947.1 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.09%، لتسجل 1917.21 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.73% إلى 24.13 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.79%، ليصل إلى 940.41 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.21%، ليسجل 1236.64 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.5%، ليصل إلى 103.93 نقطة.

مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند
مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

يعقد الاحتياطي الفيدرالي ندوته السنوية في جاكسون هول بولاية وايومنغ، في المدة من 24 إلى 26 أغسطس/آب؛ إذ يتطلع المستثمرون إلى خطاب الرئيس جيروم باول، يوم الجمعة؛ للتأكيد على ما إذا كانت أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لمدة أطول.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب؛ الأمر الذي لا يدر أي فائدة.

وقال رئيس قسم الكربون والسلع الأولية في مصرف أستراليا الوطني بادن مور: "النتيجة الأضعف لمسح مؤشر مديري المشتريات تقلص خطر حدوث المزيد من زيادات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وأوروبا من وجهة نظرنا، وهو أمر إيجابي على نطاق واسع لأسعار الذهب ويفرض ضغوطًا هبوطية على عوائد سندات الخزانة الأميركية".

واقترب النشاط التجاري الأميركي من نقطة الركود في أغسطس/آب؛ إذ بلغ النمو أضعف مستوياته منذ فبراير/شباط، في حين يتباطأ الاقتصاد البريطاني أيضًا وربما يتجه نحو الركود.

كما أكد التجار الرهانات على أن المصرف المركزي الأوروبي من المتوقع أن يوقف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا، في سبتمبر/أيلول؛ إذ تشير الانكماشات الحادة في النشاط التجاري إلى تفاقم الألم الاقتصادي.

وقال المحلل الفني لرويترز، وانغ تاو، إن الذهب الفوري قد تمتد مكاسبه إلى نطاق 1928 دولارًا-1934 دولارًا للأوقية.

من جانبه، قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، ييب جون رونغ: "بالنسبة إلى الفضة، ستكون المقاومة الفورية عند 24.50 دولارًا تحت المراقبة بعد ذلك، وقد يمهّد التحرك فوق هذا المستوى الطريق لإعادة اختبار أعلى مستوى له منذ عام حتى الآن عند 26 دولارًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق