رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الثالثة على التوالي - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب 3 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 22 أغسطس/آب (2023)، مع انخفاض عوائد السندات الأميركية، لتواصل المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي.

ويأتي الارتفاع المتواضع في أسعار المعدن الأصفر، وسط حالة ترقب من المستثمرين لاجتماع محافظي البنوك المركزية في جاكسون هول، خلال الأسبوع الجاري، في ظل حالة من الغموض تتعلق بأسعار الفائدة وحركة الاقتصاد.

وكانت أسعار الذهب قد هبطت إلى أدنى مستوى لها خلال 5 أشهر، خلال الأيام الماضية، إلا أنها تمكّنت من إنهاء تعاملاتها، يوم الجمعة 18 أغسطس/آب الجاري، على ارتفاع مدعوم بانخفاض العملة الأميركية، رغم تسجيلها خسائر أسبوعية بقيمة 30 دولارًا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.2% (3 دولارات)، لتصل إلى 1926 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.14%، لتسجل 1897.56 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية بأحد محال الصاغة في مصر - الصورة من رويترز

وزادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.47% إلى 23.42 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.91%، ليصل إلى 923.66 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.21%، ليسجل 1263.03 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.22%، ليصل إلى 103.52 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قالت كبيرة المحللين في "إم جي إس" دانييلا مارتن، إن أسعار الذهب تسترد حاليًا عافيتها بعد أن سجلت أدنى مستوى لها منذ منتصف شهر مارس/آذار الماضي.

وتراجعت أسعار الذهب الفورية إلى 1883.70 دولارًا خلال الأسبوع الماضي، وذلك بعد أن تسبّبت البيانات الاقتصادية المزدهرة في ارتفاع الرهان على بقاء أسعار الفائدة الأميركية مرتفعة على المدى القريب، الأمر الذي خفّض الطلب على المعدن الأصفر.

وكان كبير محللي الأسواق في "كي سي إم" تيم ووتر، قد أشار إلى أن استقرار مؤشر الدولار فوق مستوى 103 نقاط، يحد من ارتفاع مكاسب الذهب، ولكن تراجعه إلى ما دون هذا المستوى يمكن أن يحقق للمعدن الأصفر عائدات معقولة.

ويراقب المستثمرون خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، المنتظر يوم الجمعة المقبل، خلال اجتماع محافظي المصارف المركزية من جميع أنحاء العالم في جاكسون هول، لحضور مؤتمرهم السنوي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

ويُرجح الخبراء أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، وذلك حتى نهاية مارس/آذار 2024، في حين يتوقعون أن يؤدي ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية ومعدلات الرهن العقاري إلى خفض الدعم في الاحتياطي الفيدرالي لزيادة أسعار الفائدة مجددًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق