رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع.. وتسجل خسائر أسبوعية -(تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع مخاوف انتشار نوع جديد من فيروس كورونا المستجد.

ورغم ذلك، سجّل المعدن الأصفر خسائر أسبوعية قوية، على خلفية تزايد الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيسرّع من وتيرة خفض التحفيز ويرفع أسعار الفائدة في وقت أقرب لكبح التضخم المتزايد.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.1%، ليصل إلى مستوى 1784.30 دولارًا للأوقية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، تراجعت أسعار الذهب بنحو 3.6%، ما يعادل 67.3 دولارًا.

بحلول الساعة 06:30 مساءً بتوقيت غرينتش (09:30 بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.1%، مسجلًا 1786.30 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنحو 1.7%، إلى 23.13 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 4.1%، مسجلًا 957.50 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 5.6%، ليصل إلى 1760.16 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يتبع أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.7% إلى 96.091 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

فيروس كورونا

قد يمنع الانتشار المتنوع في إصابات فيروس كورونا المستجد في جنوب أفريقيا الاستجابات المناعية، ويدفع بريطانيا وعددًا متزايدًا من البلدان الأخرى إلى فرض قيود على السفر إلى الدولة الأفريقية.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية على هذا المتغير اسم "أوميكرون/، مشيرًا إلى أنه مثيرًا للقلق.

ويقول الشريك الإداري في إس بي بي أسسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "تُعد دورة رفع أسعار الفائدة سلبية بشكل عام على الذهب، ولكن علينا أن نراقب متغير كورنا الجديد هذا؛ إذا انتشر إلى الولايات المتحدة، فقد يؤدي ذلك إلى إضعاف النمو ولا يمكنني رؤية معدلات رفع الاحتياطي الفيدرالي في تلك البيئة".

ويميل التحفيز المنخفض ورفع أسعار الفائدة إلى دفع عائدات السندات الحكومية إلى الأعلى، ما يرفع تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يحمل فائدة.

عوامل مؤثرة

ارتفعت أسعار الذهب بوتيرة قوية خلال التعاملات، مع هبوط الدولار والأسهم الأميركية، وسط تزايد مخاوف عودة الإغلاق مرة أخرى، قبل أن يقلص المعدن مكاسبه في نهاية الجلسة.

وتراجع عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات أقل من 1.50% خلال التعاملات، ما دعم أسعار الذهب.

ومن شأن هبوط عوائد السندات الأميركية أن يقلل تكلفة الفرصة البديلة لشراء المعدن الأصفر.

تحركات الاحتياطي الفيدرالي

يتوقع مدير شركة آير غويد الاستشارية للشركات، مايكل لانغفورد، أن تتراجع أسعار الذهب أكثر بسبب زيادة فرص التزام الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بتقليص الجدول الزمني.

وقال: "من غير المرجح أن يغير الاحتياطي الفيدرالي جدوله الزمني المتدرج، لأن السياسات النقدية متداخلة بشكل وثيق مع الشعور العام للحكومة بأن أي تغيير سيكون سلبيًا بالنسبة إلى آفاق الانتخابات المقبلة، ما يحد من تراجع الذهب".

ومن المرجح أن يضاعف الاحتياطي الفيدرالي وتيرة تقليص مشترياته من السندات الشهرية من يناير/كانون الثاني إلى 30 مليار دولار، وأن ينهي مخطط شراء السندات في حقبة الوباء بحلول منتصف مارس/آذار، حسبما قال المحللون الإستراتيجيون في بنك غولدمان ساكس في مذكرة أمس الخميس.

ويتعرّض المصرف المركزي الأوروبي لضغوط من المصرفيين لإقراض المزيد مما لديه من سندات الحكومة الألمانية، لتجنب ضغوط السوق التي من شأنها التراجع عن بعض جهود التحفيز الخاصة به.

وأظهر مسح أن زيادة الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا والتضخم المرتفع يلقيان بثقلهما على معنويات المستهلكين في أكبر اقتصاد في أوروبا، ما يضعف آفاق الأعمال لموسم التسوق المقبل لعيد الميلاد.

وقفز صافي واردات الصين من الذهب عبر هونغ كونغ إلى أعلى مستوى منذ يونيو/حزيران 2018 في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ خزّن المشترون في أكبر مستهلكين المعدن بصفته وسيلة للتخفيف من ارتفاع التضخم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق