رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأول مرة في 5 جلسات متتالية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، لتسجّل الصعود الأول في 5 جلسات متتالية، بعد صدور بيانات اقتصادية.

ورغم ارتفاع أسعار المعدن الأصفر، إلا أن المكاسب جاءت محدودة، ليظل أقل من مستوى 1800 دولار، الذي فقده الذهب بعدما تراجع بأكثر من 22 دولارًا، في ختام تعاملات أمس الثلاثاء، لتسجّل أقلّ مستوى في 3 أسابيع.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.1%، ليصل إلى مستوى 1784.30 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، مسجلًا 1784.08 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنحو 0.1%، إلى 23.51 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.9%، مسجلًا 979.34 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1%، ليصل إلى 1857.87 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4% إلى 94.911 نقطة.

بيانات أميركية

تراجعت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى منذ 52 عامًا في الأسبوع الماضي، عند 199 ألف طلب، بحسب بيانات وزارة العمل الأميركية، في إشارة إلى التعافي القوي للاقتصاد الأميركي.

وأظهرت بيانات القراءة الثانية، الصادرة اليوم، نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة في الربع الثالث، بنحو 2.1%، لكنه أقل من توقعات المحللين البالغة 2.2%.

وفي بيانات أخرى، زاد الإنفاق الشخصي في الولايات المتحدة بنسبة 1.3%، الشهر الماضي، مع ارتفاع الدخل الشخصي بنحو 0.5%.

أسعار الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

تحركات الاحتياطي الفيدرالي

انخفض أسعار الذهب بنحو 4.5% من أعلى مستوى في 5 أشهر الأسبوع الماضي، وسط توقعات بأن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قد يسرّع وتيرة تطبيع المصرف الأميركي للسياسة النقدية وسط ارتفاع أسعار المستهلكين.

ساعدت الرهانات على تعزيز مؤشر الدولار، الذي استقر بالقرب من أعلى مستوى له في 16 شهرًا اليوم الأربعاء، مما زاد الضغط على السبائك، إذ يرفع تكلفة المعدن على حاملي العملات الأخرى.

يراهن المستثمرون على أن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الجديد جيروم باول سيحتاج إلى تسريع وتيرة تطبيع المصرف المركزي للسياسة النقدية للتعامل بشكل أفضل مع ارتفاع أسعار المستهلكين.

أبلغت الشركات البريطانية عن أسرع نمو في الطلبات الجديدة منذ يونيو/حزيران من هذا الشهر، إلى جانب ضغوط التكلفة القياسية، وفقًا لمسح أعمال جرت مراقبته عن كثب، والذي يمكن أن يمهد الطريق لرفع سعر الفائدة في بنك إنجلترا في ديسمبر/كانون الأول، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تباطأ النشاط التجاري في الولايات المتحدة بشكل معتدل في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وسط نقص العمالة وتأخّر المواد الخام، مما أسهم باستمرار ارتفاع الأسعار في منتصف الربع الرابع.

توقعات أسواق الذهب

قال كبير محللي السوق في أواندا، جيفري هالي: "على الرغم من أن معظم المراكز الطويلة للمال السريع في الأسبوع الماضي قد أُغلقت الآن، فمن غير المرجح أن يشهد الذهب تعافيًا ذا مغزى فوق 1800 دولار، ما لم تتراجع عائدات الولايات المتحدة لمدة 30 عامًا عن مكاسب هذا الأسبوع".

لم تكن عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 30 عامًا بعيدة عن أعلى مستوى لها منذ أواخر أكتوبر/تشرين الأول الذي سجله في وقت سابق من هذا الشهر.

تحوّل تركيز المستثمرين إلى فيض من البيانات الأميركية، بما في ذلك مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي المحوري، والناتج المحلي الإجمالي الفصلي، ومحضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي المقرر في وقت لاحق من اليوم.

قال رئيس أبحاث السلع في غيوجيت فايننشال سيرفيس، هاريش في في كوتشي، إنه على الرغم من أن البيانات الأميركية الأخيرة، بما في ذلك مبيعات التجزئة، كانت إيجابية، فإن عدم اليقين بشأن الانتعاش في الوظائف قد يمنع الاحتياطي الفيدرالي من تسريع تسجيله خلال الأشهر القليلة المقبلة، مما يدعم أسعار الذهب.

من جهة أخرى، يتوقع المجلس العالمي للاستثمار البلاتيني فائضًا أكبر بكثير في سوق البلاتين العالمي هذا العام مما توقّعه سابقًا وفائضًا كبير آخر في العرض عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق