رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا.. وتسجل خسائر أسبوعية قوية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 18 أغسطس/آب 2023، مع انخفاض العملة الأميركية، لكنها سجلت خسائر أسبوعية قوية بقيمة 30 دولارًا.

وتراجع المعدن النفيس خلال الجلسات السابقة بصورة ملحوظة ليصل إلى أدنى مستوياته في 5 أشهر، وسط مخاوف من أن يُبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 17 أغسطس/آب، على تراجع بنحو 13 دولارًا، مع ارتفاع العملة الأميركية، لتواصل تسجيل الخسائر الممتدة للجلسة التاسعة على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بما يقرب من 0.1% (1.3 دولارًا)، لتصل إلى 1916.5 دولارًا للأوقية، لكنها سجلت خسائر أسبوعية قوية بنسبة 1.54% (30.1 دولارًا).

بحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.15%، لتسجل 1888.28 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.11% إلى 22.72 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.81%، ليصل إلى 913.09 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.7%، ليسجل 1256.1 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.21%، ليصل إلى 103.35 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم، تيم ووتر: "سمح تراجع الدولار عن المستويات المرتفعة الأخيرة لأسعار الذهب بالتحرك في الاتجاه الصعودي، ومن المحتمل حدوث بعض عمليات البحث عن الصفقات للمعادن الثمينة عند هذه المستويات".

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات من أعلى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول، بينما انخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.3%؛ ما يجعل السبائك غير المدرة للعائد أقل تكلفة للمشترين في الخارج.

وبلغت عائدات الولايات المتحدة لأجل 30 عامًا أعلى مستوياتها في 12 عامًا، أمس الخميس؛ إذ أدت البيانات الاقتصادية القوية إلى زيادة توقعات المستثمرين بارتفاع أسعار الفائدة.

وأضاف ووتر: "سيحتاج الدولار إلى اتخاذ منعطف هبوطي؛ ما يعيد الذهب إلى رحلة الصعود"، موضحًا أن المدة التي سيمضيها الذهب في التداول عند مستويات أقل من 1900 دولار ستعتمد على المدة التي يظل فيها الدولار مدعومًا بعوائد السندات المرتفعة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ينتظر المستثمرون الآن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول؛ لإلقاء حديث حول التوقعات الاقتصادية في 25 أغسطس/آب في اجتماع محافظي المصارف المركزية في جاكسون هول.

وانعكس المزاج الهبوطي بين مستثمري الذهب، على مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، الذي أعلن انخفاضًا آخر في الحيازات بمقدار 6.93 طنًا إلى أدنى مستوياته منذ يناير/كانون الثاني 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق