رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 9 دولارات رغم تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار الذهب 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 15 أغسطس/آب (2023)، رغم تراجع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد شهدت حالة من الهبوط خلال تعاملات أمس الإثنين، مسجلة خسائر في 6 جلسات متوالية، في وقت تعزّزت فيه عوائد سندات الخزانة الأميركية قبل محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في يوليو/تموز (2023) المنتظر صدوره هذا الأسبوع، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما اختتمت أسعار الذهب تعاملات الجمعة الماضي 11 أغسطس/آب، على هبوط مماثل، لتسجل خسائر أسبوعية كبيرة بلغت 30 دولارًا للأوقية، وسط توقعات بشأن أسعار الفائدة المستقبلية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.45% (8.8 دولارًا)، لتصل إلى 1935.2 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.18%، لتسجل 1903.68 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد محال الصاغة في مصر - الصورة من رويترز

وانخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.15% إلى 22.57 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.30%، ليصل إلى 892.82 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.81%، ليسجل 1234.75 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.09%، ليصل إلى 103.09 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قال محلل السلع في "إم جي سي ماركتس"، مايكل روترز، إن أسعار الذهب في المعاملات الفورية توشك على الهبوط تحت حاجز الـ1900 دولار للأوقية، وهو ما يعكس حالة تأثر شديدة بالبيانات الأميركية، التي تتغيّر بين لحظة وأخرى.

ولفت إلى أن ما يُقلق المستثمرين في الوقت الحالي هو إمكان عودة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى انتهاج سياسة رفع أسعار الفائدة مجددًا في مواجهة موجات التضخم التي ارتفعت من جديد في الولايات المتحدة وعدد من دول العالم.

أسعار الذهب
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وكانت عوائد السندات الأميركية قد ارتفعت بما أسهم في بلوغ الدولار أعلى مستوياته منذ 7 يوليو/تموز 2023، وهو ما عدّه كبير الاقتصاديين في "إيه سي واي سيكوتيز"، كليفورد بينيت، إدراك متأخر من الأسواق للعملة الأميركية.

وأوضح بينيت، أن من المرجّح أن تواصل المعدلات التجارية وعوائد السندات الأميركية ارتفاعها، وهو ما سيُسهم بصورة كبيرة في منح العملة الأميركية مزيدًا من القوة، ويلقي بأسعار الذهب في أزمة مؤقتة، ولكنها ستكون مربكة.

يُشار إلى أن بيانات يوم الجمعة كانت قد أظهرت أن المضاربين في الذهب في "كومكس" كانوا قد خفّضوا -أيضًا- صافي صفقات الشراء بواقع 23 ألفًا و755 عقدًا، إلى 75 ألفًا و582 عقدًا، وذلك خلال الأسبوع المنتهي يوم 8 أغسطس/آب 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق