رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مسجلة خسائر أسبوعية قوية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 11 أغسطس/آب 2023، مع ارتفاع الدولار الأميركي أما سلة العملات الرئيسة، مسجلة خسائر أسبوعية قوية بقيمة 30 دولارًا.

وتجاهلت أسعار الذهب بيانات التضخم الأميركية والتي جاءت أقل من المتوقع بالنسبة لشهر يوليو/تموز الماضي دون تغير عن بيانات الشهر السابق.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 10 أغسطس/آب، على تراجع مع صدور بيانات أميركية عن معدل التضخم خلال شهر يوليو/تموز الماضي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.11% (2.3 دولارًا)، لتصل إلى 1946.6 دولارًا للأوقية، مسجلة خسائر أسبوعية بنسبة 1.5% (29.5 دولارًا).

بحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.07%، لتسجل 1913.73 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.22% إلى 22.66 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.29%، ليصل إلى 913.81 دولارًا للأوقية، بينما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.89%، ليسجل 1310.51 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.33% ليصل إلى 102.86 نقطة.

سبيكة ذهبية
سبيكة ذهبية - الصورة من رويترز

التضخم في أميركا

أظهرت بيانات أميركية صادرة اليوم، ارتفاع أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بنسبة 0.3% خلال يوليو/تموز الماضي.

فيما أوضحت بيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركي، الصادرة أمس الخميس، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك بصورة طفيفة بلغت 0.2% خلال شهر يوليو/تموز الماضي، دون تغيير عن يونيو/حزيران السابق.

كما أظهرت البيانات ارتفاع معدل التضخم بنسبة 3.2% خلال الأشهر الـ12 الماضية حتى يوليو/تموز 2023، مرتفعًا عن مستواه البالغ 3% خلال شهر يونيو/حزيران، الذي كان أقل ارتفاع على أساس سنوي منذ مارس/آذار 2021.

جاءت البيانات أقل من توقعات استطلاع وكالة رويترز عند 3.3%؛ ما أثار الرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لن يرفع على الأرجح أسعار الفائدة مرة أخرى في عام 2023.

تؤثر زيادات أسعار الفائدة على أسعار الذهب؛ لأنها تميل إلى رفع عائدات السندات؛ ومن ثَم ترفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد.

تحليل أسعار الذهب

قال كبير المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "بمجرد استقرار غبار مؤشر أسعار المستهلكين، يبدو أن الأسواق تتذكر أن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي عند 4.7% لا يزال غير جيد، حتى لو كان أبطأ مما كان متوقعًا"، موضحًا أن ارتفاع أسعار الذهب يفتقر إلى القناعة.

وأضاف: "تصريحات عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي ماري دالي، حول ما إذا كان تعليق آخر أو زيادة في الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لم يتم تحديده بعد، أدت إلى ارتفاع الدولار الأميركي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق