رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 22 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 22 دولارًا في نهاية تعاملات الأربعاء 23 أغسطس/آب (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي.

وعزّز تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية المعدن الأصفر، ليصعد فوق مستوى 1900 دولار في التعاملات الفورية مع انتظار المستثمرين أدلة من محافظي المصارف المركزية الكبرى بشأن مسار أسعار الفائدة.

كما أظهرت بيانات أولية صادرة اليوم (الأربعاء) ضعف النشاط الاقتصادي العالمي خلال أغسطس/آب الجاري، مع تباطؤ في الولايات المتحدة وانكماش بمنطقة اليورو.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 22 أغسطس/آب على ارتفاع بنحو 3 دولارات مع انخفاض عوائد السندات الأميركية، لتواصل المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 1.2%(22.1 دولارًا)، لتصل إلى 1948.10 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 1.11%، لتسجل 1918.48 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وصعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 4.02% إلى 24.35 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.17%، ليصل إلى 935.94 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.71%، ليسجل 1279.86 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.23%، ليصل إلى 103.32 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

تلقت أسعار الذهب دعمًا من تراجع مؤشر الدولار من أعلى مستوياته في شهرين، كما انخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية من أعلى مستوياتها في 16 عامًا تقريبًا، ما أعطى بعض الراحة لأسعار الذهب التي لا تدر عائدًا.

ويراقب المستثمرون ندوة جاكسون هول السنوية في وايومنغ في وقت لاحق من هذا الأسبوع، بحثًا عن أي تلميحات حول مدى ارتفاع أسعار الفائدة، مع التركيز بصورة خاصة على خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الجمعة.

وقال كبير المستشارين في ميتالز فوكس، هارشال باروت: "من المتوقع أن تقدم تعليقات باول تلميحات حول تفكير الاحتياطي الفيدرالي بشأن هدف التضخم بنسبة 2%، وما إذا كان هذا الهدف يحتاج إلى مراجعة في ظل الخلفية الحالية للتضخم الأساسي الذي ما يزال مرتفعًا".

وأضاف: "إذا ألمح إلى هدف أعلى، فقد يعني ذلك أن أسعار الفائدة قد لا تحتاج إلى الارتفاع من هنا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توماس باركين، أمس الثلاثاء، إن الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يكون منفتحًا على احتمال أن يبدأ الاقتصاد في التسارع بدلًا من التباطؤ، مع ما يترتب على ذلك من آثار محتملة على معركة التضخم.

وأدت البيانات الاقتصادية الأميركية القوية الأخيرة إلى زيادة الرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يُبقي أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول، ما يقلل الشهية للذهب، كما ينعكس في حيازات الصناديق المتداولة في البورصة المدعومة بالسبائك.

وقال إس بي دي غولد ترست، أكبر صندوق استثمار متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته انخفضت بنسبة 0.5% أمس الثلاثاء، وتراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف يناير/كانون الثاني 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق