رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 12 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 12 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني (2023)، متأثرة بارتفاع العملة الأميركية.

وحدت الآمال بتباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي من توسع الخسائر، إذ حام المعدن النفيس فوق مستويات 1900 دولارًا للأوقية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.6%، ما يعادل 11.80 دولارًا، ليصل إلى 1909.90 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد ارتفعت أمس الإثنين 16 يناير/كانون الثاني، مسجلة أعلى مستوى لها منذ أبريل/نيسان.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.6%، ليسجّل 1905.20 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 1.3%، مسجلًا 24.05 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 2.2%، ليصل إلى 1045.09 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.6%، عند 1747.17 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنسبة 0.2% عند 102.449 نقطة.

أسعار الفائدة الأميركية

قال مدير في كيديا كوموديتيز، أجاي كيديا: "توقعات الاحتياطي الفيدرالي بتباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة تدعم أسعار الذهب، وحاليًا نشهد تراجعًا فنيًا مع دخول الأسعار منطقة ذروة الشراء".

أسعارؤ الذهب
عميل يتحقق من عقد ذهبي بمهرجان لشراء الذهب، في كولكاتا، الهند- الصورة من وكالة رويترز.

تقوم الأسواق في الغالب بتسعير زيادة أصغر بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع الاحتياطي الفيدرالي عن في فبراير/شباط المقبل.

أبطأ المصرف المركزي الأميركي وتيرة زياداته إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول بعد 4 زيادات متتالية قدرها 75 نقطة أساس.

مع انخفاض أسعار الفائدة إلى عوائد أقلّ على الأصول التي تحمل فائدة مثل السندات الحكومية، يميل المستثمرون إلى زيادة حيازاتهم من الذهب ذي العائد الصفري بدلًا من ذلك.

قام المستثمرون بتقييم البيانات التي تُظهر أن النمو الاقتصادي للصين، أكبر مستهلك للذهب، تراجع في عام 2022 إلى واحد من أسوأ مستوياته منذ ما يقرب من نصف قرن، إذ تضرَّر الربع الرابع بشدة من القيود الصارمة لكورونا وتراجع سوق العقارات.

توقعات سعر الذهب في 2023

قال مدير شركة استشارات الشركات آيرغويد، مايكل لانغفورد، إن التجّار يحجزون الأرباح، وينبغي أن تتراجع أسعار الذهب نحو 1900 دولار على المدى القصير.

توقّع محللو الصناعة أن تصل أسعار الذهب إلى مستويات قياسية تتجاوز 2000 دولار للأوقية هذا العام، وإن كان ذلك مع قليل من الاضطراب، إذ يبطئ الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة، ويتوقف في النهاية عن زيادتها.

من جهة أخرى، توقّع كيديا أن يتفوق أداء الفضة على الذهب في عام 2023، إذ يوجد طلب صناعي واستثماري جيد وسط انخفاض المخزونات، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق