أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

أول شحنة غاز مسال تتحرك عبر طريق بديل لقناة السويس

دينا قدري

أرسلت شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم (Gazprom) أول شحنة غاز مسال عبر طريق بحر الشمال، بدلًا من الطريق الذي تسلكه الناقلات عبر قناة السويس.

وجرى تحميل الناقلة فيليكي نوفغورود بالغاز المسال من محطة بورتوفايا للغاز المسال، الواقعة على شواطئ بحر البلطيق، في 14 أغسطس/آب 2023، وفقًا لبيانات تتبّع السفن من رفينيتيف، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحلول اليوم الثلاثاء (22 أغسطس/آب 2023)، كانت الناقلة تتحرك في بحر بارنتس بالقطب الشمالي، دون كشف الوجهة النهائية للشحنة، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

ولطالما نظرت موسكو إلى طريق بحر الشمال، الذي يمتد من مورمانسك بالقرب من حدود روسيا مع النرويج شرقًا إلى مضيق بيرنغ بالقرب من ألاسكا، بوصفه بديلًا لقناة السويس.

ورغم أن هذا الطريق يمثّل تحديًا ماديًا، فإنه قد يقلّل زمن النقل البحري بين أوروبا وآسيا، في وقتٍ وصلت فيه التجارة بين روسيا والدول الغربية إلى أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة، بعد قرار موسكو إرسال قوات إلى أوكرانيا.

بدء إنتاج الغاز المسال في بورتوفايا

بدأ إنتاج الغاز المسال في بورتوفايا -التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 1.5 مليون طن متري (2.07 مليار متر مكعب) سنويًا- في سبتمبر/أيلول 2022، ولم تُرسَل حتى الآن شحنات الغاز المسال من المحطة إلّا إلى تركيا أو اليونان.

وتقوم المحطة بتسييل الغاز الطبيعي القادم من محطة ضاغط بورتوفايا القريبة، وهي جزء من خط أنابيب نورد ستريم المغلق التابع لشركة غازبروم، وتحتوي على خزان للغاز المسال بسعة 42 ألف متر مكعب.

وقالت شركة "غازبروم إل إن جي بورتوفايا" -المشغّلة للمحطة-، إن المنشأة ترسل الغاز المسال من الخزان عبر خط أنابيب يبلغ طوله 4 كيلومترات، وهو أحد أطول خطوط الأنابيب ذات التبريد العميق في العالم، إلى وحدة التخزين العائمة.

أول شحنة غاز مسال عبر بحر الشمال
محطة بورتوفايا للغاز المسال التابعة لشركة غازبروم - الصورة من الموقع الرسمي للشركة المشغّلة

وفي مايو/أيار الماضي، أعلنت الشركة المشغلة للمحطة إنتاج أول مليون طن (1.38 مليار متر مكعب) من الغاز المسال منذ إطلاقها في سبتمبر/أيلول 2022، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

وكانت ناقلة الغاز المسال بسكوف، المملوكة لشركة الشحن الروسية سوفكومفلوت (Sovcomflot)، بسعة 170 ألف متر مكعب، قد حمّلت أول شحنة في سبتمبر/أيلول 2022 من وحدة التخزين العائمة التابعة لمشروع تصدير الغاز المسال.

وتوجهت هذه الشحنة إلى محطة ريفيثوسا لاستيراد الغاز المسال، التابعة للشركة المشغّلة لنظام نقل الغاز في اليونان (DESFA).

صادرات غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا

في سياقٍ آخر، بلغت صادرات شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا نحو 41.3 مليون متر مكعب يوميًا عبر محطة سودجا لضخ الغاز في 20 أغسطس/آب 2023، انخفاضًا من 41.4 مليون متر مكعب في اليوم السابق، وفق ما نقلته وكالة تاس (Tass) الروسية، عن متحدث باسم الشركة للصحفيين.

وقال المتحدث باسم الشركة: "تقوم شركة غازبروم بنقل الغاز الروسي عبر أراضي أوكرانيا بالكمية التي أكّدها الجانب الأوكراني عبر محطة سودجا لضخ الغاز، البالغة 41.3 مليون متر مكعب بحلول 20 أغسطس/آب.. ورُفض طلب تسليم الغاز الطبيعي من خلال سوخانوفكا".

وكانت تقارير سابقة قد ذكرت أن نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية قد يصل إجماليه إلى 41.3 مليون متر مكعب في 20 أغسطس/آب، بالإشارة إلى البيانات الصادرة بموقع مشغّل نظام نقل الغاز في أوكرانيا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- قائمة مستوري الغاز الروسي منذ بداية عام 2023:

قائمة مستوري الغاز الروسي

وأعلن مشغّل نظام نقل الغاز في أوكرانيا، في 10 مايو/أيار 2023، أنه سيغلق نقل الغاز إلى أوروبا عبر محطة سوخرانوفكا بدءًا من 11 مايو/أيار بسبب القوة القاهرة، إذ يُزعم أن الشركة لم تتمكن من السيطرة على محطة ضغط الغاز في منطقة لوغانسك.

ونتيجةً لذلك، ستُرفض طلبات النقل، ولن يُقبل الغاز، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، إلّا إن شركة غازبروم لم ترَ أيّ مبرر لوقف الضخ بموجب الاتفاق السابق، مشيرةً إلى أنها لم تتلقَّ أيّ تأكيد بوجود أيّ ظروف قاهرة.

وأضافت الشركة أنه من المستحيل من الناحية الفنية تحويل جميع أحجام النقل إلى نقطة ربط أخرى، وهي محطة سودجا لتوزيع الغاز في منطقة كورسك الروسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. خبر أقل ما يقال عليه أنه ليس خبرا ما معني مرور شحنة من بحر الشمال لجهة غير معلومة و كيف تتم المقارنة و اظهار الفارق كما أنه ماديا اعلي من تكلفة الرحلة من القناة و اقل عمل يمكن لمصر عمل هو تخفيض رسوم المرور لذلك الخط لتضيف تكلفة اكبر للشحن و يمكن مراجعة الاسعار بعد ذلك

  2. لا بديل مقنع عن العبور من. قناه السويس لانه ارخص واامن خط ملاحى وتغطيه جميع شركات التأمين

  3. ستظل مصر فوق الجميع أشاء الله مركزا رئيسيا للتجارة العالمية

  4. بالطبع يمكن استخدام بحر الشمال لكنه خيار غير متاح معظم ايام العام والبحاره لل تحب هذه الطرقه الملاحيه لكثير من الاسباب كما ان معظم شركات التأمين لا تغطي هذا الطريق

  5. بالطبع يمكن استخدام بحر الشمال لكنه خيار غير متاح معظم ايام العام والبحاره لل تحب هذه الطرقه الملاحيه لكثير من الاسباب كما ان معظم شركات التأمين لا تغطي هذا الطريق

  6. ستظل قناة السويس الممر الرئيس في العالم لتوسطها بين مراكز التجارة العالمية ومراكز إنتاج الطاقة في ظل حاجة الغرب الأوروبي مع استمرار تطبيق العقوبات علي روسيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق