غازأخبار الغازرئيسية

بعد الهند.. فنلندا توجه ضربة جديدة إلى غازبروم الروسية

الأزمة الثانية للشركة خلال 3 أيام

حياة حسين

تلقّت شركة غازبروم الروسية ضربة قوية في إمداداتها من الغاز؛ إذ أعلنت "غازوم" الفنلندية إنهاء عقد شراء الغاز من موسكو، وهي الصدمة الثانية للشركة خلال 3 أيام، بعد إعلان شركة هندية مقاضاتها دوليًا.

وأشارت غازوم الفنلندية، المملوكة للدولة، إلى أن تعاقدها الذي أنهته، كان يقضي بنقل الغاز الروسي عبر خطوط أنابيب التصدير، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الإثنين 22 مايو/أيار 2023.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، تبادلت الدولتان اتهامات بشأن صادرات الغاز المسال الروسي إلى فنلندا، التي قالت "غازوم" إنها لم تتسلمها، بينما اتهمت وسائل إعلام روسية هلسنكي بالتوقف عن نقل الغاز.

وتقول غازوم إنها لم تتسلّم شحنات الغاز المسال منذ نحو شهر من محطة "كريوغاز - فيسوتسك"، التي تسيطر عليها شركة نوفاتيك الروسية، بينما قالت صحف روسية إن الشركة الفنلندية أوقفت تحميل ناقلاتها بالغاز المسال من مشروع "نوفاتيك"، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سيطرة غازبروم

مشروع نوفاتيك للغاز المسال التابع لشركة غازبروم في روسيا
مشروع نوفاتيك للغاز المسال في روسيا - الصورة من وكالة سبوتنيك الروسية

سيطرت شركة غازبروم الروسية على خط أنابيب الغاز الذي ينقله إلى غازوم الفنلندية في مايو/أيار 2022، بسبب خلافات حول مستحقات الصادرات بين الجانبين.

وجاء هذا الإجراء بعد الحرب الباردة التي اشتعلت بين الدول الغربية وروسيا، التي غزت أوكرانيا في 24 فبراير/شباط من العام ذاته.

وطالبت غازبروم الشركة الفنلندية وكل المستوردين بدفع مستحقات صادرات الغاز إليها بعملتها المحلية (الروبل)، بسبب العقوبات الاقتصادية من الغرب عليها بعد الحرب في أوكرانيا، والتي استهدفت مصارف موسكو وغيرها من الكيانات، إلا أن هلسنكي رفضت هذا الأمر.

وصدر قرار تحكيم دولي حينها بعدم إلزام "غازوم" الفنلندية بسداد مستحقات غازبروم الروسية بالروبل، لكنها أمرت الجانبين بالتفاوض لحل المشكلة.

وقالت الشركة الفنلندية، في بيان: "إن المفاوضات لم تصل إلى حل خلال المدة التي حددتها محكمة التحكيم الدولي، علاوة على ذلك أنهت غازوم تعاقدها طويل الأجل مع غازبروم الروسية".

وأضافت أن انتهاء التعاقد يخص الغاز المنقول عبر خط الأنابيب فقط، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز المسال مستمر

ناقلة تابعة لشركة غازوم الفنلندية
ناقلة تابعة لشركة غازوم الفنلندية - الصورة من موقع الشركة الإلكتروني

قالت غازوم الفنلندية إنها أنهت تعاقد الغاز الطبيعي المنقول عبر خطوط الأنابيب من غازبروم الروسية، لكن تعاقدها الخاص بالغاز المسال ما زال مستمرًا، وفق بيان للشركة.

وبينما تبادل الجانبان الاتهامات بشأن استمرار تدفقات شحنات الغاز المسال وفق التعاقدات، قال مسؤول من شركة غايل الهندية، يوم الخميس 19 مايو/أيار 2023، إن شركته بدأت إجراءات تحكيم دولي ضد موسكو.

وأضاف أن الشركة الروسية، المملوكة للدولة، لم تلتزم بتعاقدها طويل الأجل لتصدير الغاز المسال إلى الهند منذ يونيو/حزيران 2022.

وأبرمت غايل الهندية عقدًا مع غازبروم مدته 20 عامًا في 2018؛ للحصول على شحنات غاز مسال، وذلك مع فرع الشركة الروسية في سنغافورة، على أن تحصل الشركة الهندية على الشحنات من فرعها في ألمانيا.

إلا أن ألمانيا أممت فرع الشركة الروسية عقب الحرب في أوكرانيا؛ ما دفعها لوقف تصدير الغاز المسال إلى الهند، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد مسؤول غايل، في تصريحاته، أن شركته ستطلب تعويضًا ملائمًا بسبب الأضرار التي تكبّدتها بلاده جراء الاضطرار إلى شراء الغاز المسال من السوق الفورية بسعر أعلى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق