غازأخبار الغازرئيسية

غازبروم الروسية تواجه دعوى تحكيم دولي من شركة هندية

بسبب التوقف عن توريد الغاز المسال

حياة حسين

بدأت شركة "غايل إنديا" الهندية الحكومية إجراءات تحريك دعوى تحكيم دولي ضد شركة غازبروم الروسية، بسبب عدم التزامها بتوريد الغاز المسال وفق عقود مبرمة في وقت سابق.

وقال مدير الشركة الهندية إس كيه غوبتا، إن غايل إنديا تبحث طلب تعويضات من الشركة الروسية، لكنه رفض تحديد مبلغ التعويضات، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز".

وكانت الحكومة الهندية قد طلبت من محطات الكهرباء زيادة جاهزيتها لاستقبال كميات أكبر من الغاز، لمواجهة الطلب الصيفي الكبير المتوقع، وفق ما قاله مسؤول بالشركة.

وتزود غايل إنديا الحكومية -المتخصصة في توزيع الغاز الطبيعي ومعالجته- شركة "إن تي بي سي ليمتد"، أكبر شركة للكهرباء في الهند والمملوكة للدولة، بالغاز، بعد مطالبات حكومية للأخيرة بإنتاج 5 غيغاواط من الكهرباء، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

توقيع الدعوى

قال مدير غايل إنديا الهندية الحكومية، إن شركته وقّعت دعوى التحكيم ضد غازبروم الروسية في لندن، وعيّنت ممثلًا لها في المحاكمة، بينما لم تفعل حكومة موسكو حتى الآن أي إجراء في المقابل.

وكانت تقارير إعلامية قد أشارت، في سبتمبر/أيلول من 2022، إلى أن الحكومة تبحث مسألة عدم التزام غازبروم الروسية، شركة الغاز العملاقة المملوكة للدولة، بصورة ثنائية، وأنه لا مجال لإقامة دعاوى تحكيم دولي ضدها.

إلا أن مدير غايل إنديا أكد لوسائل إعلام عكس ذلك، وقال: "بدأنا الخطوات القانونية للتحكيم وتقييم الأضرار وطلب تعويضات من الشركة الروسية"، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار مدير غايل إنديا إلى أن توريد غازبروم الروسية إمدادات الغاز المسال إلى الهند توقف بعد غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، وما تبعه من فرض عقوبات غربية على موسكو.

ألمانيا وسنغافورة

شركة غايل إنديا الهندية
شركة غايل إنديا الهندية - الصورة من "فاينبيديا"

ترتبط شركة غايل إنديا الهندية بعقود مع شركة غازبروم الروسية من خلال فرعيها في ألمانيا وسنغافورة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبعد بدء الحرب في أوكرانيا، سيطرت حكومة ألمانيا على فرع الشركة الروسية، ومنعت أي شحنات قادمة من موسكو، وفق مدير غايل إنديا.

وأضاف: "فروع الشركة الروسية مرتبطة بعقود مع غايل إنديا لتوريد الغاز المسال لبلادنا، ولا يمكن وقفه بهذه الطريقة".

وأوضح أن الشركة توقعت أن تعمل غازبروم الروسية على تزويدها بالغاز المسال من مواقع أخرى بديلة من شركاء موسكو، ولكن لم يحدث؛ ما تسبب في تصاعد المشكلة.

وفي الوقت ذاته، أكد مدير غايل إنديا أن إمدادات الغاز بصورة عامة، عادت إلى طبيعتها، خلال الشهرين الأخيرين، وتمنى استمرارها.

السوق الفورية

تضطر شركة غايل إنديا الهندية إلى شراء الغاز المسال من سوق السلع الفورية -حاليًا- بسعر أعلى من تعاقداتها مع غازبروم الروسية، والتي توقفت عن توريدها منذ شن الحرب في أوكرانيا؛ لأنها تحصل على متوسط سعر الأشهر الـ9 السابقة، وفق ما قاله مدير الشركة.

وكانت غايل إنديا قد وقّعت عقدًا مع فرع غازبروم الروسية في سنغافورة لاستيراد الغاز المسال لمدة 20 عامًا، تبدأ في 2018، بكميات تبلغ 2.85 مليون طن سنويًا، وتصل إلى ذروتها في 2023.

وكان من المفترض حصول الهند على الغاز المسال الروسي من خلال فرعها في ألمانيا، الذي أممته الحكومة في برلين بعد الحرب في أوكرانيا وفرض عقوبات اقتصادية على موسكو.

وعقب ذلك، أعلنت موسكو حالة القوة القاهرة، وتوقفت عن توريد الغاز المسال إلى الهند في يونيو/حزيران 2022؛ إذ قال مدير غايل إنديا إن عذر حالة القوة القاهرة التي أعلنتها موسكو غير مقبول لدى إدارة الشركة.

الغاز القطري والنفط الروسي

في شهر أبريل/نيسان 2023، وصلت أولى شحنات الغاز المسال القطري إلى ساحل الهند؛ إذ حملت الناقلة 2.6 تريليون وحدة حرارية بريطانية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتراوحت الواردات الهندية من الغاز المسال بين 22 مليونًا و24 مليون طن على مدى السنوات الـ3 الماضية؛ ما يشكّل نحو 3% من سلة الطاقة الأولية في البلاد.

ورغم قضية التحكيم الدولي التي بدأت الشركة الهندية -غايل إنديا- إجراءاتها ضد غازبروم الروسية؛ فإن الهند كانت أكبر مشتري النفط الروسي في الأشهر الأخيرة.

وأغرى النفط الروسي الرخيص، الذي اضطرت موسكو لبيعه بسعر أقل من المتوسط العالمي للحصول على مشترين، مصافي التكرير الهندية لشراء كميات كبيرة منه؛ ما أزاح دول الخليج العربي، خاصة السعودية والعراق، من أعلى قائمة كبار المصدرين لنيودلهي لتحتله روسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق