نفطأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسية

أسعار النفط الخام تصعد 3.5%... وخام برنت قرب 92 دولارًا - (تحديث)

وسعت أسعار النفط الخام مكاسبها لنحو 3.5%، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وسط توقعات بأن أوبك+ قد توافق على خفض كبير في إنتاج الخام، إلى جانب تراجع الدولار الأميركي.

وتجددت المخاوف بشأن شحّ المعروض، مع توقّع المستثمرين أن منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاءها المعروفين باسم أوبك+ سيخفضون الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميًا في أول اجتماع شخصي لهم منذ 2020، غدًا الأربعاء.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي-تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 3.3%، إلى 91.80 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 3.5% إلى 86.52 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول (2022) على ارتفاع بنحو 5%، وسط ترقّب الأسواق لاجتماع أوبك+.

تخفيضات أوبك

قالت مصادر في أوبك، إن التخفيضات الطوعية من قبل الأعضاء يمكن أن تأتي على رأس اجتماع تحالف أوبك+ غدًا الأربعاء، مما يجعلها أكبر خفض منذ بداية جائحة كورونا.

وشدد وزير النفط الكويتي محمد الفارش على أن أوبك+ ستتخذ القرار المناسب لضمان إمدادات الطاقة وخدمة مصالح المنتجين والمستهلكين.

وقال المحلل البارز في أواندا، إدوارد مويا: "على الرغم من كل شيء يجري مع الحرب في أوكرانيا، لم تكن أوبك+ بهذه القوة على الإطلاق، وسوف تفعل كل ما يلزم للتأكد من دعم أسعار النفط الخام".

عززت أوبك+ الإنتاج هذا العام بعد تخفيضات قياسية في عام 2020، بسبب تدمير الطلب الناجم عن جائحة كورونا، لكن بعض دول التحالف فشلت الأشهر الأخيرة في تلبية الزيادات المقررة بالإنتاج، ما جعلها تفقد في أغسطس/آب نحو 3.6 مليون برميل يوميًا دون الهدف المحدد.

صهاريج تخزين في مصفاة بتروينيوس إينيوس للبنزين في لافيرا بفرنسا- الصورة من رويترز
صهاريج تخزين في مصفاة بتروينيوس إينيوس للبنزين في لافيرا بفرنسا- الصورة من رويترز

إنتاج أوبك+

قال محللو آي إن جي في مذكرة: "بينما قد تعلن أوبك+ خفضًا كبيرًا يزيد عن مليون برميل يوميًا، فإن الواقع قد يكون الخفض أصغر بكثير، ويرجع ذلك إلى أن معظم أعضاء أوبك+ ينتجون أقلّ بكثير من مستويات الإنتاج المستهدفة".

وقال مصرف غولدمان ساكس، إن خفض الإنتاج الذي نُظِر فيه كان مبررًا للانخفاض الحادّ في أسعار النفط عن المستويات المرتفعة الأخيرة، مضيفًا أن هذا عزّز وجهة نظره النفطية الصاعدة.

العقوبات على روسيا

في غضون ذلك، قال مسؤول كبير في الخزانة الأميركية إن عقوبات مجموعة السبع على روسيا ستنفذ على 3 مراحل، أولاً تستهدف النفط الروسي، ثم الديزل، وفي المرحلة الثالثة المنتجات ذات القيمة الأقل مثل النافتا.

ومن المقرر أن تبدأ عقوبات مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، التي تختار حظرا على مرحلتين، في 5 ديسمبر/كانون الأول.

قال مصرف يو بي إس السويسري إن يتوقع بحلول نهاية العام، تساهد العديد من العوامل الصعودية في دفع أسعار النفط الخام إلى الأعلى، بما في ذلك "تعافي الطلب الصيني، والمزيد من خفض الإمدادات من أوبك+ ، ونهاية إصدار احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي، والحظر الأوروبي القادم على صادرات الخام الروسية".

جني الأرباح

من جانبها، قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ إن المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي يمكن أن تحدّ من الاتجاه الصعودي، إذ يتطلع المستثمرون أيضًا إلى جني الأرباح من المكاسب التي تحققت في الجلسة السابقة.

وأضافت تنغ: "لا تزال هناك شكوك في الأسواق العالمية، مثل اضطراب سوق السندات، وبيع الأصول المحفوفة بالمخاطر، والارتفاع الصاروخي للدولار".

أسعار الفائدة

تراجعت أسعار النفط الخام لـ4 أشهر متتالية، إذ أدى إغلاق كوفيد -19 في الصين، أكبر مستورد للنفط، إلى كبح الطلب، في حين أدى ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار إلى الضغط على الأسواق المالية العالمية.

وشرعت المصارف المركزية الكبرى في تنفيذ أكبر جولة من زيادات أسعار الفائدة منذ عقود، مما أثار مخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي.

من جهة أخرى، أظهر استطلاع أولي لوكالة رويترز يوم الإثنين أن مخزونات النفط الأميركية زادت بنحو مليوني برميل في الأسبوع المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق