رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط بأكثر من 16 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 16 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 11 مايو/أيار (2023)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي مع ارتفاع العملة الأميركية.

وحدّت احتمالات توقف دورة رفع أسعار الفائدة للاحتياطيات الفيدرالية الأميركية والمخاوف الاقتصادية من نزيف الخسائر وقدّمت دعمًا للمعدن النفيس.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة 0.8%، ما يعادل 16.60 دولارًا، لتسجل 2020.50 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 10 مايو/أيار، على تراجع بنحو 6 دولارات بعد صدور بيانات التضخم الأميركية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.7%، ليصل إلى 2014.93 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وهبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 5%، إلى 24.40 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.9%، ليصل إلى 1097.10 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.5%، إلى 1556.96 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.6%، عند 102.05 نقطة.

عميل يتفقّد مشغولات ذهبية بأحد المعارض في تركيا - الصورة من رويترز
عميل يتفقّد مشغولات ذهبية بأحد المعارض في تركيا - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "لا تزال أسعار الذهب مدعومة بشكل عام، ورغم ذلك؛ فإن المستويات المرتفعة تدفع المستثمرين للمسارعة إلى جني الأرباح مع أي كسر فوق 2050 دولارًا في الوقت الحالي".

وارتفعت أسعار الذهب مبدئيًا، يوم الأربعاء، بعد صدور بيانات التضخم الأميركية، قبل أن تتحول إلى الخسائر نتيجة لجني الأرباح.

وتباطأت الزيادة السنوية في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة إلى أقل من 5% في أبريل/نيسان للمرة الأولى منذ عامين؛ ما قد يوفّر غطاءً للمصرف المركزي الأميركي لإيقاف رفع سعر الفائدة مؤقتًا الشهر المقبل.

أظهرت بيانات صادرة أمس الأربعاء تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى 4.9% خلال أبريل/نيسان الماضي، على أساس سنوي، مقابل 5% الشهر السابق له.

وكان الاقتصاديون، الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، قد توقّعوا ارتفاعًا بنسبة 5.5% على أساس سنوي في أسعار المستهلكين الأساسية لشهر أبريل/نيسان.

فيما أظهرت بيانات اقتصادية صادرة اليوم ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بنسبة 0.2% على أساس شهري خلال أبريل/نيسان 2023، بأقل من توقعات المحللين.

وتضع الأسواق حاليًا فرصة بنسبة 95% في أن يحتفظ الاحتياطي الفيدرالي بأسعار الفائدة عند مستواها الحالي في يونيو/حزيران.

أزمة الديون الأميركية

يقول سيمبسون: "يبدو أن كارثة سقف الديون قد ألقت أرضية تحت أسعار الذهب، لكن هذا لا يعني أنه قد ينخفض ​​بشدة في حالة رفع السقف بينما يكون الاحتياطي الفيدرالي في وضع التوقف المؤقت والمستثمرون يبحثون عن بيانات أميركية ضعيفة".

في غضون ذلك، زاد الرئيس الأميركي جو بايدن من الضغط على المشرعين الجمهوريين، أمس الأربعاء، للتحرك بسرعة لرفع سقف ديون البلاد البالغ 31.4 تريليون دولار أو المخاطرة بإلقاء أكبر اقتصاد في العالم في ركود.

وقال مجلس الذهب العالمي إن المعدن الأصفر يستمر في تلقي الدعم من خلال عمليات الشراء التي تقوم بها المصارف المركزية، وإعادة الافتتاح في الصين، والمناوشات الجيوسياسية، والانتعاش الهادئ في صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة والطلب خارج البورصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق