أخبار الغازأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلغازمنوعات

أسمدة السعودية والمغرب وقطر تغذي بنغلاديش.. وصفقة غاز مسال جديدة

هبة مصطفى

تتجه بنغلاديش إلى عقد صفقات جديدة، ولجأت إلى أسمدة السعودية والمغرب وقطر لتنفيذ خطط شراء من شركات بالدول العربية الـ3، حسب موافقات حكومية صادرة عن لجنة وزارية تابعت منصة الطاقة المتخصصة نتائجها.

وبجانب ذلك، تسعى بنغلاديش إلى تأمين أحجام الغاز المسال لديها، وتستعد لإبرام صفقة جديدة، إذ تواصل تعزيز وارداتها بعد إنجازها صفقات ناجحة خلال العام الماضي 2023، مع مصر وشركات أوروبية وآسيوية.

وتُنتج بنغلاديش 50% من الكهرباء اعتمادًا على الغاز الطبيعي، ودفعتها معدلات العجز إلى إطلاق العنان لاستيراد الغاز المسال عام 2019، وعقد صفقات شراء من حين لآخر، وفق الأسعار العالمية وتوافر الدولار لديها.

صفقات أسمدة السعودية

واصلت أسمدة السعودية والمغرب وقطر جذب اهتمام بنغلاديش، إذ عقدت الدولة الآسيوية صفقات سابقة بنجاح مع شركات بهذه الدول، ولم تكن الصفقات المعُلنة مؤخرًا الأولى من نوعها.

وحصلت خطط شراء من شركات: (معادن وسابك السعوديتان، والمكتب الشريف للفوسفات في المغرب، ومؤسسة اقتصادية روسية، وشركة "منتجات" القطرية، وشركة كافكو المحلية) على موافقة لجنة المشتريات التابعة لمجلس الوزراء، وفق ما نشره موقع بيزنس ستاندرد المحلي (The Business Standard).

أحد مقرات شركة سابك السعودية
أحد مقرّات شركة سابك السعودية - الصورة من Trends Mena

وأقرّت اللجنة -في أول اجتماعات الحكومة الجديدة برئاسة وزير المالية أبو الحسن محمود علي- بشراء شحنات من أسمدة السعودية، بنحو 40 ألف طن من سماد الداب "سماد نيتروجيني غير عضوي" من شركة "معادن" وبقيمة 259.16 كرور تاكا (بما يعادل 589 دولارًا للطن الواحد).

كما تشتري بنغلاديش أيضًا شحنة قدرها 30 ألف طن من سماد الدكمة "الأسمدة السائبة غير المعبأة" من شركة "سابك"، بقيمة 103.43 كرور تاكا (بما يعادل 313.42 دولارًا أميركيًا) للطن.

(التاكا = 0.0091 دولارًا أميركيًا)

** الكرور = هو وحدة تعادل 10 ملايين

السماد المغربي والقطري

بجانب شراء أسمدة السعودية، تشتري بنغلاديش 30 ألف طن من سماد السوبر فوسفات الثلاثي (TSP)، من المكتب الشريف للفوسفات في المغرب، بسعر 127.38 كرور تاكا (ما يعادل 386 دولارًا) للطن.

وتشمل صفقة أخرى مع مكتب الشريف للفوسفات المغربي أيضًا شراء الدولة الواقعة جنوب آسيا 40 ألف طن من سماد الداب بسعر 240.90 كرور تاكا (ما يعادل 547.50 دولار) للطن.

وتتوسع بنغلاديش في شراء شركة الصناعات الكيماوية 30 ألف من أسمدة اليوريا السائبة حبيبية الشكل من شركة "منتجات" القطرية، بسعر 103.43 كرور تاكا (بما يعادل 313.42 دولار) للطن.

وتشمل صفقات الأسمدة البنغلاديشية شراء 30 ألف طن من سماد اليوريا المعبأة حبيبية الشكل من شركة "كافكو" المحلية، بسعر 104.49 كرور تاكا (ما يعادل 316.62 دولار) للطن.

وتمتد عمليات الشراء إلى خارج نطاق أسمدة السعودية والمغرب وقطر، إذ تعتزم اللجنة الوزارية شراء 30 ألف طن من سماد كلوريد البوتاسيوم (MOP)، من الوكيل الروسي للتعاون الاقتصادي الخارجي برودنتورغ (Prodintorg)، بسعر 99.70 كرور تاكا (ما يعادل 302.10 دولار) للطن.

الغاز المسال إلى بنغلاديش

تضمنت قرارات الشراء التي أقرتها اللجنة الوزارية في بنغلاديش -بجانب شراء أسمدة السعودية والمغرب وقطر- التوسع في واردات الغاز المسال.

وحسب معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، تنوي دكا شراء 33.60 لاخ وحدة حرارية بريطانية (3 مليون و360 ألف وحدة حرارية بريطانية) من شركة توتال إنرجي غاز أند باور، التي تتخذ من سويسرا مقرًا لها، بتكلفة تصل إلى 470.49 كرور تاكا ( ما يعادل 10.88 دولارًا) لكل وحدة حرارية بريطانية.

"اللاخ" = هو وحدة في نظام الترقيم الجنوب آسيوي، تعادل 100 ألف

ناقلة لتصدير شحنات الغاز المسال
ناقلة لتصدير شحنات الغاز المسال - الصورة من Industry Insider

وترتبط صناعة الأسمدة واليوريا في بنغلاديش ارتباطًا وثيقًا بتوافر إمدادات الغاز التي تُنتج كهرباء تشغل المصانع، وقد يتسبب نقص إمدادات الغاز في توقّف المصانع وتأثّر الصناعة.

ومثال على ذلك، اضطرت شركة "جامونا المحدودة لصناعة الأسمدة" وقف إنتاج أحد مصانعها من اليوريا في سبتمبر/أيلول عام 2023، بعدما دفع نقص الغاز نحو انقطاع التيار الكهربائي.

وتسعى بنغلاديش إلى تلبية طلب شركاتها الـ4 المعنية بإنتاج الأسمدة واليوريا على الغاز، ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى سبتمبر/أيلول 2023، اضطرت 3 شركات من الـ4 إلى إغلاق مصانعها، لنقص إمدادات الغاز.

وتترقب بنغلاديش خلال العام الجاري 2024 استلام 56 شحنة من الغاز المسال القطري والعماني، بجانب شحنات شراء فورية تعاقدت عليها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق