أسهمأخبار منوعةأسهم وشركاترئيسيةشركاتمنوعات

نتائج أعمال سابك السعودية في الربع الثاني 2023 تهبط بالأرباح 85%

أظهرت نتائج أعمال سابك السعودية في الربع الثاني 2023 تراجعًا كبيرًا في الأرباح، نتيجة تراجع الأسعار وسط مخاوف من ركود يخيّم على العديد من اقتصادات العالم، مع زيادة نسب التضخم.

وقالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، إن صافي أرباحها تراجع بنسبة 85.12% إلى 1.18 مليار ريال (0.31 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2023، مقابل 7.93 مليار ريال (2.11 مليار دولار) في الربع المماثل من العام الماضي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكشف بيان نتائج أعمال سابك السعودية في الربع الثاني 2023 تراجع الإيرادات بنسبة 33.6% على أساس سنوي إلى 37.17 مليار ريال (9.91 مليار دولار)، مقابل 55.98 مليار ريال (14.92 مليار دولار) في المدة المقابلة من العام الماضي.

نتائج أعمال سابك في النصف الأول 2023

تراجعت أرباح سابك (أكبر شركة بتروكيماويات في العالم) في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 87.22% إلى 1.84 مليار ريال (0.49 مليار دولار)، مقابل 14.02 مليار ريال (3.74 مليار دولار) مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

ترتبط نتائج أعمال سابك السعودية بشكل وثيق بأسعار النفط والنمو الاقتصادي العالمي، إذ تُستعمَل منتجاتها، البلاستيك والأسمدة والمعادن، على نطاق واسع في البناء والزراعة والصناعة، وفي إنتاج السلع الاستهلاكية.

وقالت الشركة، إن الاقتصاد العالمي شهد استمرارًا في التباطؤ نتيجة لتشديد السياسات النقدية العالمية لمواجهة التضخم العالمي، مما أدى إلى انخفاض متوسط أسعار البيع لمنتجات الشركة وانخفاض في الكميات المبيعة.

وأضافت أن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي أدى إلى انخفاض حادّ في إجمالي الربح والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب، على الرغم من انخفاض تكلفة مواد اللقيم وانخفاض مصاريف البيع والتوزيع.

وأوضحت الشركة أن أسواقها الرئيسة تعرضت لانخفاض مستمر في الطلب، وزيادة المعروض لمعظم منتجات الشركة، مما أدى إلى انخفاض متوسط أسعار البيع، والذي قابله جزئيًا انخفاض في تكلفة اللقيم.

نتائج أعمال سابك السعودية في الربع الثاني 2023
شعار شركة سابك السعودية

الإنفاق الرأسمالي

أكد بيان نتائج أعمال سابك السعودية في الربع الثاني 2023 عزمها مواصلة الانضباط على مستوى إدارة النفقات الرأسمالية، مشيرًا إلى أنها تُقدّر إنفاق ما بين 3.3 و3.8 مليار دولار في عام 2023.

وتوقعت نتائج أعمال سابك السعودية في الربع الثاني 2023 أن يبلغ متوسط معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي 2.4% خلال عام 2023، مؤكدة أنها تواصل العمل على تنفيذ أولوياتها الإستراتيجية لهذا العام، المتمثلة في خلق القيمة، والاستفادة من مزايا التعاون والتكامل مع "أرامكو السعودية"، وإحراز تقدّم في إستراتيجياتها للنمو، على الرغم من تحديات السوق العالمية.

وأشارت نتائج أعمال سابك السعودية في الربع الثاني 2023 إلى أنها حققت عائدًا من أنشطة إيجاد القيمة مع "أرامكو السعودية" بواقع 5.65 مليار ريال (1.51 مليار دولار) حتى يونيو/حزيران 2023، منذ إتمام صفقة استحواذ أرامكو على حصة 70% في "سابك" بتاريخ 16 يونيو/حزيران 2020، بما في ذلك القيمة المحققة في الربع الثاني من عام 2023، البالغة 490 مليون ريال (130 مليون دولار).

وأضافت أنه على الرغم من تحديات السوق الحالية، تهدف الشركة إلى الحفاظ على توزيع أرباح مستقر ومتنامٍ، إذ وافق مجلس الإدارة في يونيو/حزيران على توزيعات نقدية بقيمة 1.80 ريالًا للسهم عن النصف الأول من عام 2023.

مشروعات سابك

قال الرئيس التنفيذي للشركة، عبدالرحمن الفقيه، إن نتائج أعمال سابك السعودية في الربع الثاني 2023 حافظت على حجم مبيعاتها بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تتعرض لها بيئة الأعمال، إلى جانب زيادة المعروض في منتجاتها الرئيسة.

وأشار الفقيه إلى تحسُّن هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء الخاص بالشركة، ليصل إلى 14% في الربع الثاني من 2023، مقارنةً مع 13% الذي تحقّق في الربع الأخير.

وأضاف -تعليقًا على نتائج أعمال سابك السعودية في الربع الثاني 2023-: "حققنا الحدّ الأدنى المستهدف لتعاوننا مع أرامكو السعودية قبل الموعد المحدد بعامين، من خلال الوصول إلى 1.51 مليار دولار على أساس تراكمي".

وأكد الفقيه التزام "سابك" بالابتكار والاستدامة؛ كونهما ركيزتين أساسيتين لنموها، مشيرًا إلى أنه تأكيدًا على ذلك أكملت الشركة في الربع الثاني مشروع تحويل الزيت الناتج من النفايات البلاستيكية إلى بوليمرات دائرية معتمدة في السعودية، لتصبح "سابك" أول شركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تلتزم بهذا النهج.

كما أكملت الشركة بنجاح إرسال أول شحنات تجارية معتمدة من الأمونيا منخفضة الكربون إلى الهند وتايوان؛ ما يؤكد تصميمها على تقديم حلول ذات قيمة لعملائها، ودعم الأسواق بحلول مهمة تسهم في تحقيق الحياد الكربوني، مثل الأمونيا منخفضة الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق