أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

مسؤول أوروبي: مصر في مركز جيد لتزويد بلادنا بالطاقة (فيديو وصور)

الطاقة

قال سفير السويد لدى مصر هوكان إيمسغورد، إن مركز مصر الحالي يؤهلها لتزويد قارة أوروبا بالطاقة المستدامة، في وقت يتزايد فيه الطلب على هذه الطاقة مؤخرًا.

واستضافت سفارة دولة السويد في القاهرة، اليوم الثلاثاء 9 مايو/أيار (2023)، فعالية تركز على ربط الطاقة بين القاهرة ودول القارة العجوز، التي تصدرتها مناقشات حول الطاقة المستدامة والطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح السفير السويدي، أن مصر في مركز جيد يؤهلها لإمداد دول القارة العجوز بالطاقة المستدامة، لذلك هناك حاجة إلى الربط بينها وبين أوروبا، بما يفيد الجانبين اقتصاديًا، كما يفيد المناخ، إذ يمكن استعمال الطاقة بفعالية أكبر واستدامة.

الطاقة المستدامة في مصر

قال رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، السفير كريستيان برغر، إن الاتحاد الأوروبي يرحّب بمشاركة خبراته، ويريد استعمال موارده بصفته أكبر مانح في العالم، ويقدم ما يزيد على 40% من تمويل المناخ عالميًا، من خلال دوله ومؤسساته المالية.

وأوضح برغز، أن الاتحاد الأوروبي يريد أن ينشر الدعم الفني في العديد من البلدان، كما يعمل على زيادة منح الاستثمار، وبناء القدرات والضمانات لإدارة المخاطر، والاستفادة من الاستثمارات الخاصة، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

سفير الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برغر خلال فعالية ربط الطاقة بين مصر وأوروبا
سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر كريستيان برغر، خلال فعالية ربط الطاقة بين مصر وأوروبا

ولفت سفير الاتحاد الأوروبي إلى أنه في حالة الرغبة في تقديم صفقة خضراء إلى أوروبا، وجعل الاتحاد الأوروبي نموذجًا للانتقال العادل والمستدام للطاقة، "فلا يمكننا فعل ذلك بمفردنا، فنحن بحاجة إلى دعوة ومساعدة الآخرين لفعل الشيء نفسه، وبعد ذلك سنكون قادرين على التأثير حقًا في مستقبل عالمنا".

بدوره، قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، إن الاتحاد الأوروبي واحد من أبرز الشركاء لقطاع الطاقة في القاهرة، ودائمًا ما كان له دور مهم ونشط في مختلف مجالات النفط والغاز وأنشطتهما.

وأشار الملا إلى أنه منذ توقيع مذكرة التفاهم للتعاون الإستراتيجي في مجال الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي في عام 2018 تتميّز العلاقات بين الجانبين بكونها مثمرة وطويلة الأجل، وأصبح الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجارى للقاهرة.

وأضاف: "التوترات الجيوسياسية وتقلبات سوق الطاقة عالميًا تحفّز الدول على زيادة تنويع مصادر الطاقة، لتحقيق أمن الطاقة"، مشيرًا إلى أن أمن الطاقة والحياد الكربوني هدفان متكاملان، كما أن رؤية القاهرة تتمثّل في أداء دور رئيس في تدفق تجارة الطاقة العالمية، وتعزيز بيئة روابط تجارية أفضل.

وأكد الملا أن مصر أثبتت أنها تمتلك مفاتيح كونها مركزًا إقليميًا للنفط والغاز، من خلال موقعها الإستراتيجي، بالإضافة إلى صناعة الطاقة الراسخة، والبنية التحتية القوية التي تُسهم في استثمار جميع الإمكانات في منطقة شرق المتوسط.

الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

قالت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، في رسالة عبر تقنية الاتصال المرئي، إن علاقات مصر والاتحاد الأوربي تاريخية ووثيقة، موضحة أنه في ضوء أولويات الدولة وإستراتيجيتها للطاقة المستدامة 2035، فإن تعزيز الشراكات في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر يُعد أولوية في هذا التوقيت.

وأوضحت أن هذا الهدف يأتي انطلاقًا من الإمكانات الكبيرة التي تملكها القاهرة، بجانب سعيها لتحفيز التحول الأخضر والتوسع في مصادر الطاقة المتجددة، إذ شهدت خلال قمة المناخ كوب 27 توقيع اتفاقيات برنامج "نُوَفِّي"، المحفز للاستثمارات الخضراء في مجالات المياه والغذاء والطاقة.

جانب من فعالية ربط الطاقة بين مصر وأوروبا
جانب من فعالية ربط الطاقة بين مصر وأوروبا بحضور وزير البترول المصري وسفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر - الصورة من صفحة وزارة البترول على فيسبوك (9 مايو 2023)

وانعقدت حلقة النقاش الأولى بعنوان "الربط: تمويل الطاقة المتجددة"، التي ركزت على الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وربط شبكات الكهرباء، في حين حملت الحلقة الثانية عنوان "العمل معًا لحل أزمة الطاقة"، وناقشت إيجاد سبل وحلول لحل الأزمة.

من جانبها، قالت نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي جيلسومينا فيغليوتي، إن البنك يرحب بالشراكة القوية بين الحكومات والشركات، لإطلاق استثمارات جديدة لتعزيز الترابط بين الطاقة المستدامة والنظيفة بين مصر وأوروبا، بحسب التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفتت إلى أنه أمر بالغ الأهمية لزيادة استعمال الطاقة المستدامة بأسعار معقولة، وتحقيق التنمية المستدامة، إذ يستعد البنك الأوروبي لتعزيز الدعم المالي والفني للاستثمار في الطاقة النظيفة بالقاهرة، بما في ذلك الربط الكهربائي، لتمكينها من التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون.

وعلى هامش الفعالية، وقّع بنك الإسكندرية اتفاقية قرض بموجب "مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر"، الذي يشارك الاتحاد الأوروبي في تمويله، وذلك لدعم الطاقة المستدامة والخضراء في مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق