رئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةالتغير المناخيطاقة متجددة

وزيرة التعاون الدولي المصرية تبحث تمويل المشروعات الخضراء مع بنك الاستثمار الأوروبي

بحثت وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتور رانيا المشاط مع رئيس بنك الاستثمار الأوروبي وارنر هوير، جهود التعاون الإنمائي في مصر والمشاركة في برنامج "نوفّي".

والتقت المشاط -على هامش منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس- رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، لبحث دور البنك بصفته شريكًا رئيسًا للتنمية في برنامج "نوفّي+"، وفق ما أعلنت الوزارة في بيان اليوم السبت 21 يناير/كانون الثاني (2023) على صفحتها عبر موقع فيسبوك.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي المصرية إلى التعاون المثمر بين وزارتها والبنك على مدار عام (2022)، على مستوى جهود التعاون الإنمائي، وتلبية أولويات التنمية الوطنية، وفي مقدمتها المشاركة في المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

دور بنك الاستثمار الأوروبي

قالت وزيرة التعاون الدولي المصرية، إن بنك الاستثمار الأوروبي يؤدي دورًا في تعزيز حشد آليات التمويل المختلط، وتحفيز استثمارات القطاع الخاص، بهدف تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الخضراء، خاصة في قطاع النقل المصري.

وأضافت أن جهود الوزارة والبنك تتسق مع رؤية مصر لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، والإسهامات المحددة وطنيًا، إذ يسهم في تنفيذ مشروع إحلال محطات كهرباء تعمل بالطاقة المتجددة بدلا من عملها بالطاقة التقليدية، لتعزيز الانتقال للطاقة النظيفة.

وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي المصرية مع رئيس بنك الاستثمار الأوروبي - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك

كما يسهم بنك الاستثمار الأوروبي، وفق وزيرة التعاون الدولي المصرية، في مشروع تكيف المحاصيل في منطقة وادي النيل والدلتا، والتكيف في منطقة شمال الدلتا المتأثرة بارتفاع مستوى سطح البحر، بجانب تطوير الري في المناطق الزراعية القديمة.

ولفتت الوزيرة إلى جهود تحفيز مشاركة القطاع الخاص، من خلال التعاون الإنمائي، إذ أتاح بنك الاستثمار الأوروبي خلال عام 2022 تمويلًا تنمويًا بقيمة 15 مليون يورو لبنك الإسكندرية، وتمويلًا بقيمة 500 مليون يورو لبنكي مصر والأهلي المصري.

(يورو واحد = 1.09 دولارًا أميركيًا)

وأوضحت المشاط أن هذه التمويلات جاءت في إطار التمويلات التنموية الميسرة للقطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الصناعات الخضراء المستدامة

بحث رئيس بنك الاستثمار الأوروبي وارنر هوير مع وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، المشروعات المستقبلية ضمن جهود التعاون الإنمائي بين الجانبين، في مجال الصناعات الخضراء المستدامة.

كما تطرقت مباحثات الطرفين إلى تعزيز الأمن الغذائي، والدعم الفني والتدريب، بجانب حشد الدعم لبرنامج "نوفّي"، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت فعاليات منتدى الاقتصاد العالمي "دافوس 2023" قد انطلقت في سويسرا بعنوان "التعاون في عالم منقسم"، بمشاركة العديد من قادة الدول ورؤساء الحكومات والوزراء، وكبرى شركات القطاع الخاص.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق