رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 55 دولارًا مسجلة أعلى مستوى منذ أغسطس - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 55 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع هبوط قوي للعملة الأميركية.

وتجاوزت أسعار المعدن الأصفر حاجز 1800 دولار للأوقية، للمرة الأولى منذ أغسطس/آب 2022، بعد أن أثار خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، توقعات بخفض وتيرة رفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنحو 3.1%، ما يعادل 55.30 دولارًا ليصل إلى 1815.20 دولارًا للأوقية، مسجلًا أعلى تسوية منذ 12 أغسطس/آب 2022.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.9%، ليسجّل 1801.60 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع مع ارتفاع الأسهم الأميركية ورغم هبوط الدولار، لكنها سجلت أول مكاسب شهرية منذ مارس/آذار 2022، بنحو 7.3%.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 5%، مسجلًا 22.85 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.4%، ليصل إلى 1041.32 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنحو 3.3%، إلى 1944.58 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 1%، ليصل إلى 104.842 نقطة.

خطاب باول

قال باول في معهد بروكينغز بواشنطن إن الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض وتيرة رفع أسعار الفائدة بعد الزيادة المتوقعة خلال ديسمبر/كانون الأول الجاري.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

أدت تصريحات رئيس الفيدرالي الأميركي إلى انخفاض الدولار ما جعل الذهب أكثر جاذبية للمشترين في الخارج.

وقال المحلل في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن باول أكد بشكل فعال أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يبطئ وتيرة التشديد.

ويتوقع المشاركون في السوق الآن فرصة بنسبة 91% لرفع 50 نقطة أساس في اجتماع المصرف المركزي الأميركي المقبل خلال ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وتميل معدلات الفائدة المنخفضة إلى تعزيز جاذبية المعدن الأصفر؛ إذ إنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل غير المدرة للعائد.

بيانات الوظائف الأميركية

يتحول اهتمام المستثمرين الآن إلى بيانات الوظائف غير الزراعية لوزارة العمل الأميركية، المقرر صدورها يوم الجمعة، والتي يمكن أن تؤثر في قرارات سياسة الاحتياطي الفيدرالي.

وأضاف سيمبسون: "سيعطي تقرير التوظيف القوي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الضوء الأخضر لمواصلة الارتفاع بينما يظل التضخم مرتفعًا، وهو أمر سيئ بالنسبة للذهب، قد يكون التقرير الضعيف مفيدًا للذهب، لأنه يشير إلى انخفاض طلب المستهلك في المستقبل، وهو ما يمثل انكماشًا".

وأظهرت بيانات حكومية اليوم، انخفاض طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بمقدار 16 ألف طلب إلى 225 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي.

قيَّم التجار أيضًا الأخبار التي تفيد بأن الصين أكبر مستهلك للسبائك تخفف بعض القيود المتعلقة بكورونا.

وقال العضو المنتدب في غولد سليفر سنترال، بريان لان: "إذا خففت الصين إجراءاتها الخاصة بكورونا وبدأ الاقتصاد في التحسن، سيرتفع الطلب المادي على الذهب وسيزداد الطلب على المعادن الصناعية أيضًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق