رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 30 دولارًا مسجلة أقل مستوى في أسبوعين - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار الذهب بنحو 30 دولارًا تقريبًا، في نهاية اليوم الثلاثاء 16 مايو/أيار (2023)، لتهبط أقل من 2000 دولار للأوقية للمرة الأولى في أسبوعين، مع ارتفاع العملة الأميركية.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد ارتفعت بنهاية تعاملات أمس الإثنين 15 مايو/أيار، إذ حصدت مكاسب بعد 3 جلسات متتالية من الخسائر، ما أسهم في تعزيز الآمال بشأن احتمالات أن تتلقى السوق دعمًا من عمليات الشراء في الأيام المقبلة.

ويأتي انخفاض أسعار الذهب، على الرغم من أزمة سقف الديون في الولايات المتحدة، والمخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 1.5%، بما يعادل 29.70 دولارًا، مسجلة 1993 دولارًا للأوقية، وهو أقل مستوى منذ 1 مايو/أيّار الجاري.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 1.4%، ليصل إلى 1987.23 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.أسعار الذهب

يُشار إلى أن أسعار الذهب قد تراجعت في نهاية معاملات الأسبوع الماضي، يوم الجمعة 12 مايو/أيار، مواصلة نزيف الخسائر مع ارتفاع العملة الأميركية، لتحقق خسائر أسبوعية بنحو 5 دولارات، أي بنسبة 0.2%.

في الوقت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 1.6%، إلى 23.91 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.4%، ليصل إلى 1062.98 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.8%، إلى 1501.15 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.14%، عند 102.45 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قال محلل السوق في شركة "آي جي"، ييب جون رونغ، إن الأوضاع الخاصة بتدهور حالة البيانات الاقتصادية الأميركية لم تتغير، وهي التي تسببت أمس في عودة أسعار الذهب إلى الارتفاع، ما يشير إلى أن الوضع الحالي مؤقت ولن يستمر طويلًا.

ومن المرجح أن يلجأ التجار والمستثمرون إلى الذهب خلال المرحلة المقبلة، بوصفه وسيلة للتحوط، في ظل تراجع أداء العملة الأميركية، بالتزامن مع البيانات الاقتصادية الخاصة بالديون في الولايات المتحدة، إذ إنه يوفّر الملاذ الآمن بصورة أو بأخرى.

وكانت البيانات الصادرة يوم الجمعة 12 مايو/أيار 2023، قد أشارت إلى تدني معنويات المستهلكين الأميركيين إلى أقل مستوياتها خلال 6 أشهر، في ظل المخاوف من حدوث ركود بسبب المساومة السياسية حول رفع سقف الاقتراض للحكومة الفيدرالية.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، مع قادة الكونغرس، لمناقشة خطة رفع حد ديون الدولة، وهو ما يجعل أسعار الذهب في وضع يؤهلها إلى حصد مكاسب في ظل حالة عدم اليقين الاقتصادي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق