رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 31 دولارًا مسجلة مكاسب أسبوعية قوية - (تحديث)

بدعم الغزو الروسي لأوكرانيا

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 31 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع تصاعد التوترات السياسية جراء الحرب الروسية الأوكرانية، ليسجل المعدن الأصفر مكاسب أسبوعية قوية.

ودفعت المخاوف الجيوسياسية جراء الحرب إلى تزايد الاقبال على المعدن النفيس، باعتباره الملاذ الأمن للاستثمار، خلال حالة عدم اليقين السياسي والاقتصادي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 1.6%، ما يعادل 30.70 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1966.60 دولارًا للأوقية.

وحقق المعدن النفيس مكاسب أسبوعية بنحو 4.2%، ما يعادل 79 دولارًا، بدعم غزو روسيا لأوكرانيا.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.5%، ليصل إلى 1965.86 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنسبة تزيد على 2.3%، مسجلًا 25.82 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 3.2% عند 1118.54 دولارًا للأوقية، في حين قفز سعر البلاديوم الفوري بنحو 7.4%، ليسجل 2989.59 دولارًا للأوقية.

وارتفعت أسعار البلاديوم يوم الجمعة إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف يوليو/تموز، إذ تمثّل روسيا 40% من الإنتاج العالمي لمعدن الحفاز التلقائي الذي يستخدمه صانعو السيارات في المحولات الحفازة للحد من الانبعاثات.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.7% إلى 98.507 نقطة.

محطة لإنتاج الطاقة النووية
محطة لإنتاج الطاقة النووية - أرشيفية

أكبر محطة نووية

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "التقارير التي تفيد بأن حريقًا اندلع في أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا في زابوريجيا، قد أضرت باليورو وشهدت هروبًا إلى الأمان في الين والذهب".

وكانت محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا تعمل عندما تعرضت لهجوم في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة بعد هجوم شنته القوات الروسية، ما تسبب في اندلاع حريق بالمحطة.

واستولت روسيا على محطة تشرنوبيل، على بُعد نحو 100 كيلومتر (62 ميلاً) شمال العاصمة الأوكرانية كييف.

وفرضت الحكومات، بما في ذلك حكومات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، عقوبات على أفراد وشركات ومصارف روسية والمصرف المركزي الروسي منذ أن أرسل الكرملين قوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وقالت وزارة المالية الروسية إنها أوقفت مشترياتها من العملات الأجنبية والذهب لهذا العام، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

عوامل مؤثرة

فضلًا عن الحرب في أوكرانيا، جاء ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الأسهم الأميركية خلال التعاملات، كما هبط عائد سندات الخزانة الحكومة لأجل 10 سنوات إلى 1.70%.

ويأتي ذلك، بعدما أظهر تقرير الوظائف الشهري، أن الاقتصاد الأميركي أضاف 678 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي، بفارق كبير عن توقعات المحللين.

فيما تراجع معدل البطالة في الولايات المتحدة بنحو 0.2% خلال فبراير/شباط الماضي، ليصل إلى 3.8%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق