أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نوويةعاجل

"الرقابة النووية" الإماراتية تطّلع على مستجدّات محطّة براكة والإطار الرقابي

عقد مجلس إدارة الهيئة الاتّحادية للرقابة النووية الإماراتية، اجتماعه «عن بعد»، حيث استعرض أداء الهيئة في الربع الأوّل من هذا العام، ومستجدّات الخطّة التشغيلية، والمبادرات لهذا العام.

وناقش أعضاء المجلس توجيهات الحكومة فيما يتعلّق باتّخاذ التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، والإجراءات التي تبنّتها الهيئة لمواجهة هذا الوباء، واتّخذت الهيئة مجموعة من التدابير لضمان استمرارية عملها، والقيام بالأنشطة الرقابية المهمّة لضمان سلامة المجتمع والعاملين، وحماية البيئة، إذ قامت الهيئة بتشكيل فريق الاستجابة الاستشاري لمتابعة الوضع عن كثب وتنفيذ الإجراءات اللازمة.

ودعت الهيئة عملاءها من المرخّصين، إلى استخدام خدماتها الذكيّة المتوفّرة على موقعها الإلكتروني، لإتمام المعاملات بسهولة. ووفقًا لتوجيهات الحكومة الاتّحادية المعلنة مؤخّرًا، تستعدّ الهيئة إلى عودة موظّفيها بنسبة 30% للوظائف الحيوية.

واطّلع المجلس على آخر المستجدّات الخاصّة بالوحدات الأربع لمحطّة براكة للطاقة النووية، حيث جرت مناقشة دور الهيئة الرقابي، وبرنامج التفتيش الذي تقوم به في أثناء مرحلة الاستعدادات للتشغيل، والمتوقّع بدايتها قريبًا للوحدة الأولى، لضمان تحقيق كلّ المتطلّبات الرقابية. وأصدرت الهيئة في شهر فبراير الماضي رخصة التشغيل للوحدة الأولى لمدّة 60 عامًا، وتقوم بعمليات تفتيشية على مدار الساعة، من خلال مفتّشيها المقيمين في المحطّة، وإرسال مفتّشين آخرين لضمان إتمام عمليات الاستعداد، وفقًا للمتطلّبات الرقابية.

كما رحّب مجلس الإدارة بانضمام العضو الجديد، ميثاء القرقاوي، ممثّلةً عن الشباب، ووفقًا لقرار مجلس الوزراء المعلن هذا العام، عن تمكين الشباب وانضمامهم لمجالس إدارات الجهات الاتّحادية للابتكار، وتسخير جهودهم في وضع حلول لمعالجة مجموعة من القضايا الوطنية، وتحديث العمل الحكومي، وعقدت ميثاء القرقاوي لقاءً مع شباب الهيئة، للتعرّف على طموحاتهم، ومناقشة مختلف القضايا المتعلّقة بمستقبلهم وتطويرهم. ويمثّل اثنان من موظفي الهيئة لدى مجالس إدارات لجهات أخرى، مثل المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، والهيئة الوطنية للمؤهّلات.

ومن ناحية أخرى، ناقش المجلس خطّة الهيئة لمراجعة اللوائح في عام 2020، التي تغطّي مجالات الأمان والأمن النوويين والضمانات والوقاية من الاشعاع. ومنذ تأسيسها في عام 2009، أصدرت الهيئة 22 لائحة و17 أدلة إرشادية لمساعدة المرخصين في دولة الإمارات، على الالتزام بالمتطلّبات الرقابية، مثل تصميم وبناء محطّة للطاقة النووية، ونسب الجرعات الإشعاعية، والوقاية من الإشعاع، والجاهزية لحالات الطوارئ.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق