قمة المناخ كوب 27أخبار الهيدروجينتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجين

مصر توقع اتفاقيات تنفيذية لمشروعات الهيدروجين في كوب 27 (خاص)

داليا الهمشري

قبل انعقاد قمة المناخ كوب 27 في مصر، تجري الاستعدادات على قدم وساق في كل الوزارات والجهات المعنية بالإعداد للمؤتمر، لا سيما وزارة الكهرباء التي تتولى مسؤولية كبرى في تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء.

إذ تبذل الوزارة جهودًا مكثفة في تجهيز المدينة لاستضافة القمة العالمية، وفي مقدّمتها تركيب المحطات الشمسية ودعم وسائل النقل النظيفة وضمان التغذية الكهربائية خلال مدة المؤتمر.

وأفاد المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور أيمن حمزة بأن "هناك تنسيقًا بين الجهات المعنية، وشُكِّلت لجنة وزارية على أعلى مستوى برئاسة وزارتي الخارجية والبيئة، وبمتابعة مستمرة من الرئيس (المصري) عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي".

المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور أيمن حمزة
المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور أيمن حمزة

مدينة خضراء

أوضح حمزة -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة -على هامش فعاليات مؤتمر مصر للطاقة "إيجيبت إنرجي"- أن هناك استعدادات ضخمة للغاية تجري حاليًا لتقديم شرم الشيخ بمثابة مدينة خضراء، وتسليط الضوء على التوجهات المصرية للتوسع في مصادر الطاقة المتجددة، والرؤية المستقبلية للاعتماد على الطاقة النظيفة في المجالات المختلفة للحفاظ على البيئة.

وردًا على سؤال عن استعدادات وزارة الكهرباء لمؤتمر المناخ كوب 27، أكد حمزة أن الوزارة ستضمن استمرار وتأمين التغذية الكهربائية في شرم الشيخ خلال القمة بصفة خاصة، وفي مصر بصفة عامة.

كما سلّط الضوء على جهود الوزارة لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، لا سيما الطاقة الشمسية في مدينة شرم الشيخ، بالإضافة إلى الجزء الخاص بتوفير الطاقة الكهربائية في وسائل النقل الكهربائي الموجودة في مدينة شرم الشيخ، والمتمثلة في محطات الشحن الكهربائي.

مبادرات كوب 27

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور أيمن حمزة أن هناك جهودًا كبيرة يجري العمل عليها من أجل إنجاح المؤتمر أمام العالم.

وقال -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة-، إن المؤتمر سيشهد توقيع بعض الاتفاقيات، وسبقها توقيع 16 مذكرة تفاهم خاصة بإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته الأمونيا والميثانول وتصديرها، بصفتها مشروعات تجريبية بقدرات محدودة، ولكنها في إجمالها قدرات واعدة.

وأضاف أنه من المتوقع -كذلك- توقيع بعض الاتفاقيات التنفيذية لهذه المشروعات التجريبية، بالإضافة إلى الجزء الخاص بمشروعات الطاقة المتجددة، والإستراتيجيات المصرية للتوسع في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وتابع قائلًا: "سيشهد المؤتمر فعاليات كثيرة جدًا، ويجري -حاليًا- تحديث لإستراتيجية مصر لزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة عن نسبة الـ 42% بحلول 2035، التي تنص عليها الإستراتيجية الحالية، وتُحَدَّث -حاليًا- هذه الإستراتيجية بالتعاون مع مكتب استشاري عالمي".

المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور أيمن حمزة
المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور أيمن حمزة

تشجيع القطاع الخاص

أوضح المهندس أيمن حمزة أن الحكومة تدرس -كذلك- وضع الإستراتيجية المصرية للهيدروجين الأخضر خلال الأعوام المقبلة، متوقعًا الكشف عن بعض ملامحها خلال فعاليات المؤتمر.

كما توقّع الإعلان خلال كوب 27 زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في مجال الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر، والتوسع في وسائل النقل الكهربائي.

وأكد أن العالم بأجمعه ينظر إلى مؤتمر المناخ كوب 27 لأهميته، ويطمح في أن يتمخض عن مخرجات لها مردود إيجابي على مواجهة التغيرات المناخية، والتوسع في الطاقة النظيفة بصفة عامة على مستوى العالم بأكمله.

وأضاف حمزة -في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن هناك مبادرة كذلك تتضمن تكهين بعض محطات إنتاج الكهرباء المتقادمة، واستبدال بعض محطات الطاقة المتجددة بها.

وأشار إلى أنه يعتَمَد -حاليًا- على محطات إنتاج الطاقة الكهربائية ذات الكفاءة العالية الأقلّ استهلاكًا للوقود، واستبدال محطات الطاقة المتجددة بالمحطات المتقادمة، ورفع كفاءة المحطات التقليدية بحيث تكون أقلّ استهلاكًا للوقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق