رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 21 دولارًا مسجلة الهبوط الأول في 3 جلسات - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 21 دولارًا في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، لتسجل الهبوط الأول في 3 جلسات، بالتزامن مع ارتفاع الدولار والأسهم الأميركية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء، على ارتفاع بأكثر من 43 دولارًا، لتسجّل أعلى مستوى في 13 شهرًا، مع تصاعد التوترات السياسية جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

كما صعد البلاديوم المحفز لصناعة السيارات مواصلًا مكاسبه بعد أن سجل أعلى مستوياته في 7 أشهر في الجلسة السابقة وسط مخاوف من تعطل الإمدادات جراء تفاقم الأزمة الروسية الأوكرانية.

أسعار الذهب اليوم

عند نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 1.1%، ما يعادل 21.50 دولارًا؛ ليصل إلى مستوى 1922.30 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:40 مساءً بتوقيت غرينتش (09:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.2%، ليصل إلى 1920.67 دولارًا للأوقية.

كان الذهب قد ارتفع بنحو 6.5% في فبراير/شباط الماضي؛ إذ ينظر إليه التجار على أنه المخزون الآمن للقيمة خلال أوقات عدم اليقين السياسي والمالي.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنسبة تزيد على 1.3%، مسجلًا 25.21 دولارًا للأوقية.

بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 1.5% عند 1073.89 دولارًا للأوقية، في حين قفز سعر البلاديوم الفوري بنحو 3.1%، ليسجل 2671.10 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.06%، ليصل إلى 97.401 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

الدولار وأسعار الفائدة

استقر مؤشر الدولار بالقرب من أعلى مستوى له في 20 شهرًا، أمس الثلاثاء؛ ما جعل الذهب أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى.

وخلال شهادته أمام الكونغرس الأميركي، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إنه يؤيد رفع معدل الفائدة بنحو ربع نقطة مئوية في اجتماع الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن تداعيات الأزمة الأوكرانية على الاقتصاد الأميركي ليس واضحة حتى الآن.

وقال محلل العملات في ديلي فور إكس، إيليا سبيفاك: "إذا اكتشفنا في منتصف الشهر تحرك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لمواجهة التضخم؛ فإن الوضع الحالي لن يغير إستراتيجيته العامة، وإنهم لا يزالون يركزون على احتواء التضخم، وسنشهد تراجع أسعار الذهب مرة أخرى في حالة حادة بشكل ملحوظ".

ومن ناحية أخرى، أضاف القطاع الخاص الأميركي وظائف بأكثر من توقعات المحللين خلال فبراير/شباط الماضي، بلغت 475 ألف وظيفة.

الأزمة الأوكرانية

تستعد المدن الأوكرانية المحاصرة لمزيد من الهجمات، اليوم الأربعاء؛ حيث يكثف القادة الروس الذين يواجهون مقاومة أوكرانية شرسة قصفهم للمناطق الحضرية في محاولة للوصول إلى العاصمة كييف.

وعلّقت شركة بولي ميتال الروسية المنتجة للذهب والفضة توجيهات التكلفة والنفقات الرأسمالية لعام 2022 وسط الصراع في أوكرانيا، لكنها أبقت على توقعاتها للإنتاج عند 1.7 مليون أوقية من معادل الذهب، وهو مزيج من الذهب والمعادن الأخرى، دون تغيير.

وتُعَد روسيا ثالث أكبر منتج للذهب في العالم بعد أستراليا والصين، ويبيع عمال مناجم الذهب ذهبهم بشكل أساسي إلى المصارف التجارية في البلاد.

واستأنف المصرف المركزي الروسي مشترياته من الذهب في السوق المحلية، يوم الإثنين، في إطار إجراءاته لمحاولة ضمان الاستقرار المالي خلال العقوبات الغربية ضد موسكو لغزوها أوكرانيا.

قفزات البلاديوم

قال إيليا سبيفاك: "هذا النوع من النقص أو القفزات السعرية التي رأيناها في السيارات حول سلسلة التوريد واضطرابات الشحن، ليس من المستغرب أن البلاديوم كان يرتفع بالفعل"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف أن الحرب والعقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا قطعت بشكل كبير الوصول إلى إمدادات البلاديوم الروسي، وهناك علاوة مخاطرة وعنصر اضطراب في العرض تُؤخذ في الاعتبار هنا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق