رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 20 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 20 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، لتواصل الصعود للجلسة الثالثة على التوالي، مدعومة بضعف الدولار الأميركي وعوائد سندات الخزانة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يترقّب فيه المتداولون بيانات التضخم لشهر ديسمبر/كانون الأول في الولايات المتحدة، ويضعون ثقلهم على رهانات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع أسرع لأسعار الفائدة.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول خلال شهادته أمام اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ، إن المصرف المركزي لن يتردد في رفع معدلات الفائدة بشكل أسرع لمواجهة ارتفاع معدل التضخم، والمساعدة في تحقيق التوظيف الكامل.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 1.1%، ما يعادل 19.70 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1818.50دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1%، مسجلًا 1819.49 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 1.3%، مسجلًا 22.78 دولارًا للأوقية.

بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 3.4%، مسجلًا 975.08 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.3%، ليسجّل 1915.19دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3%، ليصل إلى مستوى 95.640 نقطة.

السندات الأميركية

قالت الخبيرة الإستراتيجية في ديلي أف أكس، مارجريت يانغ: "إن التراجع في عوائد كل من الدولار الأميركي وعائدات الخزانة لأجل 10 سنوات يدعم أسعار الذهب".

وأضاقت: "حقيقة أن الأسواق لا تزال تشهد ارتفاعات في أسعار الفائدة من 3 إلى 4 سنوات هذا العام تحدّ من احتمال الصعود"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

ابتعد العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات عن أعلى مستوى في عامين تقريبًا عند 1.808% إلى نحو 1.757%.

يعدّ الذهب تحوطًا ضد التضخم المتسارع، لكن المعدن شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية مما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد.

يتوقع مصرف غولدمان ساكس أن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة 4 مرات هذا العام، بما يتوافق مع وجهة نظر المحللين في جيه بي مورغان ودويتشه بنك.

أرقام التضخم

أشارت يانغ إلى أن الأسواق تشهد نموًا بنسبة 5.4% على أساس سنوي في التضخم الأساس، وإذا تجاوزت الأرقام هذه التوقعات، فقد نرى الدولار يرتفع إلى أعلى وتنخفض أسعار الذهب، ومع ذلك، إذا جاء معدل التضخم دون التوقعات، فقد يوفر ذلك بعض الإغاثة من أجل الذهب.

من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساس في الولايات المتحدة بنسبة 5.4% سنويًا في ديسمبر/كانون الأول، مرتفعًا من 4.9% في الشهر السابق، مما قد يؤكد الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة في وقت أبكر مما كان متوقعًا من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق