رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 19 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

والأوقية تتجاوز 2055 دولارًا

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 19 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 4 مايو/أيار (2023)، لتواصل حصد المكاسب لليوم الثالث على التوالي، مع تراجع العملة الأميركية.

يأتي ذلك بعد أن أشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى توقف مؤقت في دورة تشديد أسعار الفائدة؛ إذ يتوقع المحللون المزيد من المكاسب للمعدن النفيس مع استمرار المخاطر الاقتصادية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة 0.9%، ما يعادل 18.70 دولارًا، لتسجل 2055.70 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 3 مايو/أيار، على ارتفاع بنحو 14 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية مع تراجع العملة الأميركية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً، (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.5%، ليصل إلى 2048.89 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وزاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 2.1% إلى 26.24 دولارًا للأوقية.

بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.1%، ليصل إلى 1046.53 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.9% إلى 1458.96 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.08%، عند 101.27 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب في التعاملات الفورية وسط عمليات لجني الأرباح بعد أن قفزت في وقت سابق إلى 2072.19 دولارًا، متجاوزًا ارتفاعًا قياسيًا عند 2072.49 دولارًا في عام 2020.

وقال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "مع انتهاء اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، سيظل التركيز على أي مخاطر عدوى من القطاع المصرفي الأميركي.. والتي ستضع موقفًا حذرًا في بيئة المخاطر؛ ما يؤدي إلى استمرار تدفقات الملاذ الآمن للذهب".

وأضاف: "مع وجود مجال أكبر لانخفاض العائدات وانخفاض الدولار، يبدو أن العوامل المحفزة متاحة لأسعار الذهب لتحقيق أعلى مستوى جديد على الإطلاق في نهاية المطاف".

وأظهرت بيانات صادرة اليوم ارتفاع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بنحو 13 ألف طلب، ليصل الإجمالي إلى 242 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي.

أسعار الفائدة

رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 25 نقطة أساس، لكنه لم يعد يقول إنه "يتوقع" أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من الزيادات، وإنه سيراقب البيانات الواردة لتحديد ما إذا كان المزيد من الارتفاعات مناسب أم لا.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إن الاقتصاد الأميركي لديه فرصة أكبر لتجنب الركود، لكنه لا يستبعد ركودًا معتدلًا.

من جانبه، قال العضو المنتدب في غولدسيلفر سنترال، بريان لان، إنه بينما قد تشهد أسعار الذهب بعض عمليات جني الأرباح على المدى القريب؛ فإن التوقعات متفائلة بالنظر إلى جميع المخاطر الاقتصادية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق