رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 14 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

قبيل قرار الفيدرالي الأميركي

ارتفعت أسعار الذهب نحو 14 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 3 مايو/أيار (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية مع تراجع العملة الأميركية.

حوّل المستثمرون انتباههم إلى قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن سعر الفائدة المقرر في وقت لاحق اليوم.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة 0.7%، ما يعادل 13.70 دولارًا، لتسجل 2037 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 2 مايو/أيار على ارتفاع بأكثر من 31 دولارًا، مع هبوط العملة الأميركية ورغم استمرار المخاوف بشأن إعلان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفعًا جديدًا لأسعار الفائدة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.5%، ليصل إلى 2026.78 دولارًا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، زاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 0.3% إلى 25.58 دولارًا للأوقية.

فيما هبط سعر البلاتين الفوري بنحو 0.9%، ليصل إلى 1056.08 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.9% إلى 1428.55 دولارًا للأوقية.

بالوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.5%، عند 101.339 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

أسعار الفائدة

من المتوقع إعلان قرار سعر الفائدة الفيدرالي عند الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ويتوقع معظم المستثمرين أن يرفع المركزي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى، لكنهم يبحثون عن أدلة على خطواته التالية.

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز كليفورد بينيت، "إذا فاجأ الاحتياطي الفيدرالي بوقف مؤقت، فإن هذا يشير إلى أزمة مصرفية عميقة، ومن المرجح أن يرفع أسعار الذهب".

تُعرف السبائك بأنها تحوط ضد التضخم والاضطراب الاقتصادي، لكن المعدلات الأعلى تميل إلى إضعاف جاذبية الأصول ذات العائد الصفري.

أظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن فرص العمل في الولايات المتحدة تراجعت في مارس/آذار، وارتفعت عمليات التسريح إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين، مما يشير إلى بعض التراجع في سوق العمل.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم أن القطاع الخاص الأميركي قد أضاف 296 ألف وظيفة خلال أبريل/نيسان الماضي، بأكثر من التوقعات.

أزمة المصارف الأميركية

قال بينيت، إذا استمرت الشكوك بشأن الأزمة المصرفية والمخاوف بشأن احتمال تخلّف الولايات المتحدة عن سداد ديون، فإن الدولار سيفقد بريقه، وسينخفض، ​​ما يمنح الذهب مزيدًا من الارتفاعات.

دعا كبار أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين يوم الثلاثاء الرئيس جو بايدن إلى قبول حزمة سقف الديون الخاصة بحزبهم أو تقديم عرض مضاد، بينما قال ديمقراطي كبير، إن مجلس الشيوخ قد يحاول دفع رفع سقف الديون "النظيف" الأسبوع المقبل.

على الصعيد المادي، تراجعت مبيعات منتجات الذهب في بيرث مينت -دار سك العملة الرسمي الأسترالي- في أبريل/نيسان بأكثر من 6% على أساس شهري، بينما سجلت مبيعات الفضة أعلى مستوى لها في 6 أشهر.

من جهة أخرى، أظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز أن المحللين خفضوا توقعاتهم للبلاديوم بعد انخفاض سعره بنسبة 60%، لكن ارتفاع إنتاج السيارات من شأنه أن يحدّ من أيّ عمليات بيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق