أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

رسميًا.. نتائج أعمال أرامكو في الربع الأول 2023 تسجل أرباحًا بـ31.8 مليار دولار

تأكيدًا لما نشرته الطاقة

ياسر نصر

تطابقت نتائج أعمال أرامكو السعودية في الربع الأول 2023 مع توقعات العديد من المحللين، مسجلةً صافي ربح قدره 31.88 مليار دولار، بالقرب من توقعات الخبراء التي حددتها عند 31.2 مليارًا.

وعلى الرغم من ذلك؛ فقد تراجعت أرباح أرامكو بنسبة 19.25%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي عندما سجّلت عملاقة النفط السعودي صافي دخل 148 مليار ريال (39.5 مليار دولار)، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأرجعت الشركة انخفاض الأرباح، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار (2023)، لهبوط أسعار النفط على أساس سنوي، وسط مخاوف من ركود اقتصادي عالمي.

وسجّلت أسعار النفط الخام تراجعًا بنحو 7.1%، خلال الربع الأول 2023، ليصل خام برنت إلى 79.77 دولارًا للبرميل في نهاية مارس/آذار 2023، على الرغم من تخفيضات الإنتاج من جانب تحالف أوبك+.

نتائج أعمال أرامكو في الربع الأول 2023

قالت شركة أرامكو، في بيان إلى البورصة السعودية "تداول"، إن صافي الربح خلال الربع الأول من 2023 بلغ 119.54 مليار ريال (31.88 مليار دولار)، مقارنة بـ148.03 مليار ريال (39.47 مليار دولار) للمدة ذاتها من عام 2022.

وأرجعت الانخفاض بشكل أساسي إلى تراجع أسعار النفط الخام، الذي قابله جزئيًا انخفاض في ضرائب الدخل والزكاة وارتفاع في دخل التمويل والدخل الآخر.

كما أرجعت سبب الارتفاع في صافي الربح، خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق الذي بلغ 115.22 مليار ريال (30.73 مليار دولار) للربع الرابع من عام 2022، إلى انخفاض ضرائب الدخل والزكاة وانخفاض التكاليف التشغيلية وارتفاع دخل التمويل والدخل الآخر. وقد قابل ذلك جزئيًا انخفاض أسعار النفط الخام.

وأظهرت نتائج أعمال أرامكو في الربع الأول 2023 أن صافي النقد الناتج من أنشطة التشغيل سجّل 148.6 مليار ريال (39.6 مليار دولار) مقارنة بـ143.3 مليار ريال (38.2 مليار دولار) خلال المدة نفسها من 2022.

كما بلغت التدفقات النقدية الحرة 115.9 مليار ريال (30.9 مليار دولار)، مقارنةً بـ114.9 مليار ريال (30.6 مليار دولار) في الربع الأول من العام الماضي، في حين تراجعت نسبة المديوينة 10.3% في 31 مارس/آذار 2023، مقارنة بـ7.9% في نهاية عام 2022.

أرامكو السعودية
خزانات نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية - الصورة من رويترز

إستراتيجية أرامكو

أكدت نتائج أعمال أرامكو في الربع الأول 2023 أن الاستثمارات الكبرى للشركة تعمل على تعزيز التوسع الإستراتيجي لقطاع التكرير والبتروكيماويات والتسويق في الأسواق العالمية الرئيسة.

من المتوقع أن تؤدي اتفاقيات برنامج اكتفاء التي تقدر قيمتها بنحو 27.0 مليار ريال (7.2 مليار دولار) إلى تعزيز كفاءة سلسلة التوريد.

وأشارت أرامكو إلى أن الاتفاق مع شركة "ليندا إنجينيرنغ" لتطوير تقنية جديدة لتكسير الأمونيا يدعم التقدم في حلول الطاقة منخفضة الكربون.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر: "تعكس نتائج أعمال أرامكو في الربع الأول 2023 الموثوقية العالية المستمرة لأرامكو، التركيز على التكلفة والقدرة على الاستجابة لظروف السوق".

وأضاف: "لقد حققنا تدفقات نقدية قوية مع تعزيز المركز المالي للشركة بشكل أكبر.. وتعزيزًا لالتزامنا بتعظيم قيمة المساهمين على المدى البعيد، نعلن أيضًا عن نيتنا اعتماد آلية لتوزيع أرباح مرتبطة بالأداء، بالإضافة إلى الأرباح الأساسية التي توزعها الشركة حاليًا".

وأشار إلى أن إستراتيجية الشركة للنمو تمضي على المسار الصحيح، وقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا في التوسع الإستراتيجي لأعمالنا بقطاع التكرير والبتروكيماويات والتسويق خلال الربع الأول.

وأعلنت أرامكو عن استحواذٍ رئيسٍ في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى استثمارات وشراكات مهمة في الصين وكوريا الجنوبية، ما يعكي إستراتيجية الشركة العالمية في قطاع التكرير والبتروكيماويات والتسويق زخمًا كبيرًا.

قال الناصر: "نستفيد فيه من التقنيات المتطورة لزيادة قدرتنا على تحويل السوائل إلى كيماويات، وتلبية الطلب المتوقع على المنتجات البتروكيماوية".

وأشار إلى أن الشركة تمضي قدمًا في توسيع قدراتها، وتظل توقعاتها على المدى الطويل دون تغيير.

وأكد أن النفط الخام والغاز سيظلان مكونين أساسين في مزيج الطاقة العالمي خلال المستقبل المنظور، وفق بيان الشركة طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد على أن أرامكو هدفها أن تبقى موردًا رائدًا وموثوقًا للطاقة والبتروكيماويات، مع القدرة على تقديم حلول طاقة أكثر استدامة، وعم الجهود المبذولة لتحقيق تحوّلٍ منظمٍ للطاقة، ومن خلال العمل على تقليل الانبعاثات الكربونية، وإضافة خيارات طاقة جديدة منخفضة الكربون"

موعد توزيعات أرباح أرامكو

كشف نتائج أعمال أرامكو في الربع الأول 2023 عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 73.16 مليار ريال (19.51 مليار دولار) عن الربع الأول من عام 2023، على أن تكون حصة السهم من التوزيع 0.3024 ريالًا.

وكشفت عملاقة النفط السعودي عن موعد توزيعات الأرباح، مشيرة إلى أن الأحقية ستكون في 16 مايو/أيار الجاري، على أن يتم التوزيع النقدي على المساهمين في 31 مايو/أيار.

وقالت إن أحقیة توزيع الأرباح ستكون للمساھمین المالكین للأسھم یوم الاستحقاق المقیدین في سجل مساھمي الشركة لدى مركز إيداع الأوراق المالية في نھایة ثاني یوم تداول یلي تاریخ الاستحقاق

دفعت أرامكو في الربع الأول توزيعات أرباح قدرها 73.2 مليار ريال (19.5 مليار دولار ) عن الربع الرابع من عام 2022، بزيادة تمثّل 4% عن الربع السابق.

وتعتزم عملاقة النفط السعودي اعتماد آلية لتوزيعات أرباح مرتبطة بالأداء، بالإضافة إلى توزيعات الأرباح الأساسية، إذ وافقت الجمعية العامة غير العادية على منح أسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل 10 أسهم مملوكة.

موضوغات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق