رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض لأول مرة في 5 جلسات - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار الذهب بقيمة 5.5 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 21 فبراير/شباط (2024)، لتسجل أول انخفاض في 5 جلسات.

وتشهد الاقتصادات العالمية والمستثمرون وأصحاب الشركات حالة من القلق والترقب بشأن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الخاص بتوقيت خفض أسعار الفائدة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن أسعار الذهب -خلال الأسبوع الماضي- كانت قد سجلت خسائر أسبوع تبلغ نحو 14.6 دولارًا، أي بنسبة 7%، بالتزامن مع توقعات موعد بدء تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية، ولكنها تستعيد حاليًا جزءًا من قوتها رغم عدم إعلان توقيت بعد.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.27% أو يعادل 5.5 دولارًا، لتصل إلى 2034.3 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 3 دولارات، بنسبة 0.11%، لتصل إلى 2022.23 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

وانخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.83% إلى 22.81 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.15% عند 885.85 دولارًا للأوقية، بينما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.38%، ليسجل 953.25 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.03%، ليصل إلى مستوى 104.04 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قال كبير المحللين في "آي جي سي" هنري ماركر، إن أسعار الذهب ستشهد كثيرًا من التقلبات خلال المرحلة القادمة، خاصة مع حالة الترقب التي يعانيها المستثمرون، والتي قد تؤدي بهم في النهاية إلى رفع أيديهم عن المعدن الأصفر لمدة.

وأوضح أن محضر اللجنة الفيدرالية التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأميركي" من شأنه أن يحل كثيرًا من التعقيدات في الأسواق لدى إعلانه، ولكن ما يحدث حاليًا هو ابتعاد مؤقت عن العملة الأميركية، وهو ما استفادت منه أسعار الذهب.

يشار إلى أن محضر السياسة النقدية لاجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الذي كانت اللجنة الفيدرالية قد عقدته في شهر يناير/كانون الثاني الماضي 2024، سيُعلن اليوم الأربعاء، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقرّ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وترجع مخاوف المستثمرين الرئيسة إلى تصريحات أدلت بها رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، بأن هناك المزيد مما يجب القيام به بشأن التضخم في أميركا، الأمر الذي دعم القلق بشأن الإجراءات المتوقعة للحفاظ على استقرار الأسعار.

وكان أحد مسؤولي البنك المركزي الأميركي قد حذّر من تأخير خفض أسعار الفائدة لمدة طويلة، في وقت جاءت فيه بيانات أسعار المستهلكين وأسعار المنتجين في الولايات المتحدة أعلى من المتوقع خلال الأسبوع الماضي، ما عزز التوقعات بشأن خطوة خفض أسعار الفائدة في شهر مارس/آذار المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق