رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 10 دولارات مع تراجع العملة الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب نحو 10 دولارات، خلال تعاملات اليوم الإثنين 19 فبراير/شباط (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي مع تراجع العملة الأميركية.

جاء صعود المعدن النفيس إلى أعلى مستوى في أسبوع، وتصاعد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط التي تعزز جاذبية الذهب بوصفه ملاذًا آمنًا.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 19 فبراير/شباط، على ارتفاع بأكثر من 9 دولارات لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 07:24 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:24 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.48%، أو ما يعادل 9.8 دولارًا، لتصل إلى 2,033.9 دولارًا للأوقية.

كما زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.38%، لتصل إلى 2021.15 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.16% إلى 23.15 دولارًا للأوقية، في حين استقر سعر البلاتين الفوري عند 909.60 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.85%، ليسجل 959.49 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.14%، ليصل إلى مستوى 104.15 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG) يب جون رونغ: "نظرًا إلى التطورات الجيوسياسية الأخيرة التي تدعو إلى استمرار التوترات لمدة أطول، يجد المعدن الأصفر بعض الزخم المتجدد على تدفقات الملاذ الآمن"، حسبما ذكرت رويترز.

أبلغت سفينة شحن مسجلة في المملكة المتحدة عن تعرضها لهجوم في مضيق باب المندب قبالة اليمن، يوم الأحد، في حين أفادت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية بأن طاقمها ترك سفينة قبالة اليمن بعد انفجار.

أضاف رونغ: "سيكون محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تحت المراقبة للحصول على إشارات أكبر حول توقعات سياسة الاحتياطي الفيدرالي، مع احتمال أن يؤدي أي موقف متشدد من صناع السياسات إلى تجديد المخاوف من احتمال إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول، وقد لا تكون هذه أخبارًا جيدة لأسعار الذهب".

يتحوّل التركيز إلى محضر اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لشهر يناير/كانون الثاني، المقرر صدوره يوم الأربعاء، للحصول على مزيد من الدلائل حول الموعد الذي يمكن أن يبدأ فيه خفض أسعار الفائدة.

وحذر رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، من تأجيل تخفيضات أسعار الفائدة لمدة طويلة حتى بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع أسعار المستهلكين أكثر من المتوقع في يناير/كانون الثاني.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، إنه على الرغم من أنه يحتاج إلى مزيد من البيانات لإقناعه بأن ضغوط التضخم تنخفض بالفعل؛ فإنه منفتح على خفض أسعار الفائدة في مرحلة ما خلال الأشهر القليلة المقبلة.

تسعر الأسواق حاليًا فرصة بنسبة 77% للخفض في يونيو/حزيران، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق