رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأول مرة في 3 جلسات مع تراجع الدولار الأميركي

ارتفعت أسعار الذهب لأول مرة في 3 جلسات متتالية، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، 18 يوليو/تموز 2022، مع تراجع الدولار الأميركي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تراجع فيه المستثمرون عن رهاناتهم على رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في اجتماعه المقبل.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.4%، ليسجل مستوى 1710.20 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة، على تراجع مع مكاسب الأسهم الأميركية، لتسجل خسائر أسبوعية للمرة الخامسة على التوالي.

وخلال الأسبوع الماضي، تراجع المعدن النفيس بنحو 2.2%، ما يعادل 38.70 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بحلول الساعة 05:50 مساءً بتوقيت غرينتش (08:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.05%، ليصل إلى 1709.12 دولارًا للأوقية، بعد أن هبط إلى أدنى مستوياته في نحو عام الأسبوع الماضي.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1% عند 18.78 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر البلاتين الفوري نحو 2.02%، ليسجّل 868.51 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري 1.7% عند 1861.17 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.7%، ليصل إلى 107.307 نقطة.

وتراجع مؤشر الدولار عن أعلى مستوى له في 20 عامًا؛ ما يجعل السبائك المسعّرة بالدولار الأميركي أقل تكلفة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أسعار الفائدة

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغينت، ستيفن إينيس: "تراجعت السوق عن فكرة رفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس بعد أن أصبح عنصر التضخم في جامعة ميشيغان يوم الجمعة أكثر ليونة".

وأظهر الاستطلاع الأولي -الذي أجرته جامعة ميشيغان عن المستهلكين لشهر يوليو/تموز- أن المستهلكين يرون أن التضخم يسير عند 2.8% على مدى 5 سنوات، وهو أدنى مستوى في عام وانخفاضًا من 3.1% في يونيو/حزيران.

أسعار الذهب
سيدة تطالع مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

صفقات البيع

قال ستيفن إينيس: "لقد سُعِّرَ تشدد الاحتياطي المركزي بالفعل، ومع احتفاظ الذهب بمستوى 1700 دولار للأوقية الأسبوع الماضي، قد نشهد ضغوطًا على صفقات البيع قليلًا".

وأضاف: "قد تصاب الصقور بخيبة أمل من رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعارَ الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس الأسبوع المقبل"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي، يوم الجمعة، إلى أنهم سيلتزمون بزيادة سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعهم 26-27 يوليو/تموز الجاري لمكافحة التضخم المرتفع.

ومن المتوقع أن يرفع المصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع سياسته في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

أزمة التضخم

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه وسيلة للتحوط من التضخم؛ فإن ارتفاع أسعار الفائدة يضر بجاذبية السبائك التي لا تحمل أي فائدة.

وبصرف النظر عن اجتماعات المصرف المركزي الرئيسة، ينتظر المشاركون في السوق أيضًا لمعرفة ما إذا كانت روسيا ستستأنف تدفق الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 في 21 يوليو/تموز.

وقال إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن ممتلكاته تراجعت 0.3% إلى 1014.28 طنًا يوم الجمعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق