رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 38 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بنحو 38 دولارًا تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، 5 يوليو/تموز 2022، مع قوة العملة الأميركية، ورغم المخاوف من حدوث ركود عالمي.

وأدّى صعود الدولار والارتفاعات الوشيكة في أسعار الفائدة إلى الضغط على المعدن الأصفر، إذ ما تزال المخاوف الأساسية بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية قائمة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 2.1%، ما يعادل 37.60 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1763.90 دولارًا للأوقية، وهو أقل تسوية منذ أوائل ديسمبر/كانون الأول 2021.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 2.3%، ليصل إلى 1766.30 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 3% عند 19.08 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض سعر البلاتين الفوري نحو 2.7%، ليسجّل 867.45 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري 0.3%، عند 1935.44 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء الورقة الخضراء أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 1.5%، ليصل إلى 106.671 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك الذهب - الصورة من موقع "فينانشيال إكسبريس"

أوضاع سوق الذهب

قال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي،: "عمومًا، ما تزال حركة أسعار الذهب محبطة، إذ سجلت سلسلة من الارتفاعات اليومية المنخفضة خلال الشهر الماضي".

وأضاف أن هذا يشير إلى أن الجانب السلبي ما يزال هو المسار الأكثر احتمالًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تعرَّض المعدن النفيس لضغوط في الأشهر القليلة الماضية من قبل المصارف المركزية الرئيسة في جميع أنحاء العالم، وهي تتحرك لرفع أسعار الفائدة في محاولتها لترويض التضخم الجامح.

عائدات السندات الأميركية

قال هالي، إن التحرك العام للانخفاض في عائدات الولايات المتحدة يبدو أنه يؤخر التصحيح الحتمي في أسعار الذهب، والتي بلغت ذروتها فوق 2000 دولار للأوقية في مارس/آذار، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

مع استئناف التجارة بعد تمديد عطلة نهاية الأسبوع مع عطلة يوم الاستقلال، انتعشت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بشكل طفيف من أدنى مستوى لها يوم الجمعة، لكنها ظلّت أقلّ من 3%.

مخاوف الركود الاقتصادي

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "بينما نحن عالقون في النطاق بين 1790 دولارًا و1830 دولارًا، يمكن دعم الذهب في مخاوف الركود، وربما يخفف مجلس الاحتياطي الفيدرالي موقفه السياسي، إذ ترتكز السوق على مخاوف التضخم".

يُنظر إلى الذهب على أنه مخزن آمن للقيمة في أوقات الأزمات الاقتصادية، مثل الركود.

في غضون ذلك، سجلت الأسهم الآسيوية أكبر ارتفاع يومي لها في أسبوع، اليوم الثلاثاء، على الرغم من المخاوف من حدوث ركود عالمي وتضخم مرتفع، مما خفّف من الحالة المزاجية، إلا أن الأسواق الأميركية تراجعت خلال التعاملات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق