رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مسجلة الخسارة الأسبوعية الثالثة على التوالي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 1 يوليو/تموز 2022، مع ارتفاع الدولار الأميركي، ليسجل المعدن خسائر أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي.

وأبقت السياسات النقدية القوية من المصارف المركزية الكبرى والدولار المرتفع المستثمرين بعيدًا عن السبائك المسعرة بالعملة الأميركية.

وهبطت أسعار الذهب إلى أقلّ من مستوى 1800 دولار للأوقية خلال التعاملات، قبل أن تقلص خسائرها مع هبوط عوائد السندات الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 0.3%، ليصل إلى مستوى 1801.50 دولارًا للأوقية، وهو أقل إغلاق لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ فبراير/شباط 2022.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، تراجعت أسعار الذهب بنحو 1.6%، وفق حسابات منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 30 يونيو/حزيران، على تراجع بأكثر من 10 دولارات، مسجلة خسائر شهرية وفصلية قوية.

وسجل المعدن الأصفر خسائره الشهرية الثالثة على التوالي في يونيو/حزيران، بعدما تراجع بنحو 2.2%، ما يعادل 41 دولارًا، كما هبط بنسبة 7.5% (146.5 دولارًا) في الربع الثاني من 2022، وبنسبة تزيد على 1.2% في النصف الأول من 2022.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.1%، ليصل إلى 1804.56 دولارًا للأوقية.

كما هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز- بنسبة 3.1% عند 19.71 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض سعر البلاتين الفوري نحو 0.8%، ليسجّل 889.79 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري 1.49%، عند 1958.33 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.7%، ليصل إلى 105.380 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس، إن الذهب -الذي يلحق بالسحب من دورة السلع الفائقة المنكمشة بفضل زيادات أسعار الفائدة الفيدرالية التي حملت أماميًا والدولار الذي لا يزال قويًا- كان ضعيفًا على الرغم من انخفاض عوائد سندات الخزانة".

وكان الدولار مستقرًا بالقرب من أعلى مستوياته في العقدين الأخيرين، واستمر في جعل الذهب أقل جاذبية للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وتحوم عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوى لها منذ 7 يونيو/حزيران الذي سجلته يوم الخميس.

وقلّص الذهب خسائره خلال التعاملات، بعدما أظهرت بيانات معهد الإمدادات الأميركي، تراجع النشاط الصناعي في الولايات المتحدة لأقل مستوى منذ يونيو/حزيران 2020.

مخاوف الركود

قال إينيس إن تفضيل المستثمرين للنقد والحفاظ على الثروة قد يشهد انخفاضًا كبيرًا في الذهب، قبل ما ينبغي أن يكون انتعاشًا متوقعًا عندما يضرب الركود وتحتاج المصارف المركزية إلى التخفيف.

وأظهرت البيانات الأميركية الجديدة لشهر مايو/أيار ارتياحًا فوريًا ضئيلًا من الوتيرة القياسية للتضخم التي دفعت الاحتياطي الفيدرالي نحو زيادة كبيرة أخرى في أسعار الفائدة، لكنها أضافت إلى الشعور المتنامي بأن الأسوأ قد يكون قد انتهى.

وترفع معدلات الفائدة وعوائد السندات المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، التي لا تنتج شيئًا.

وقال المحلل الفني لرويترز، وانغ تاو، إنه بعد أن كسر الذهب مستوى الدعم عند 1801 دولار للأوقية يمكن أن يتراجع إلى 1784 دولارًا أمريكيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق