منوعاتأخبار منوعةرئيسية

أسعار الذهب تهبط 10 دولارات مسجلة خسائر شهرية وفصلية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 10 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 30 يونيو/حزيران 2022، ليسجّل المعدن خسائر شهرية وفصلية قوية.

وأدى الأداء القوي للدولار في 2022، إلى إبعاد المستثمرين عن الاستحواذ على السبائك، وسط تحركات من قِبل المصارف المركزية الكبرى لتتبنى تكنيكات صارمة لمحاربة التضخم.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على تراجع، للجلسة الثالثة على التوالي، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 0.6%، ما يعادل 10.20 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1807.30 دولارًا للأوقية، وهو أقلّ مستوى لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ فبراير/شباط.

وسجل المعدن الأصفر خسائره الشهرية الثالثة على التوالي في يونيو/حزيران، بعدما تراجع بنحو 2.2%، ما يعادل 41 دولارًا.

كما هبطت أسعار الذهب بنسبة 7.5% (146.5 دولارًا) في الربع الثاني من 2022، وبنسبة تزيد على 1.2% في النصف الأول من 2022.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.6%، ليصل إلى 1807.29 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز- بنسبة 2% عند 20.30 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض سعر البلاتين الفوري نحو 1.6%، ليسجّل 904.16 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري 1.5%، عند 1937 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، هبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4%، إلى 104.663 نقطة.

أسعار الذهب
سيدة تطالع مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحركات الدولار

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن مزيجًا من العوائد المتزايدة والدولار الأميركي لعبا دورهما في ضعف أداء الذهب.

وأشار سيمبسون إلى أن الذهب المسعّر بعملات أخرى لم يكُن سيئًا للغاية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويحوم الدولار الأميركي بالقرب من قممه الأخيرة في عقدين من الزمن، ويمكن أن يسجل أفضل أداء ربع سنوى له منذ أكثر من 5 سنوات؛ ما يجعل الذهب المسعّر بالعملة الأميركية أكثر تكلفة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وتحول الدولار الأميركي للهبوط خلال التعاملات، بعد بيانات أميركية أظهرت انخفاض عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بنحو ألفي طلب إلى 231 ألفًا خلال الأسبوع الماضي.

كما ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي -الذي يستخدمه الاحتياطي الفيدرالي في مستهدف التضخم- بنسبة 6.3% على أساس سنوي خلال مايو/أيّار الماضي، مرتفعًا بنسبة 0.6% عن الشهر السابق.

تحركات المصارف المركزية

قال كبار مسؤولي المصارف المركزية في العالم، أمس الأربعاء، إن خفض التضخم المرتفع حول العالم سيكون مؤلمًا وقد يؤدي إلى انهيار النمو، لكن يجب القيام به بسرعة لمنع نمو الأسعار السريع من أن يصبح مترسخًا.

يؤدي ارتفاع عائدات السندات ورفع أسعار الفائدة من قِبل المصارف المركزية لمكافحة التضخم إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، والتي لا تدر أي فائدة.

سوق الذهب

أدى أداء الذهب في الربع الثاني إلى محو المكاسب التي تحققت في وقت سابق من العام؛ إذ أدى الصراع المتصاعد بين أوكرانيا وروسيا إلى رفع الطلب على الملاذ الآمن، مع عودة الأسعار حول المستويات التي كانت عليها في عام 2022 عند ما يزيد قليلًا على 1800 دولار.

قال محلل العملات في ديلي إف إكس، إيليا سبيفاك، إنه بالنظر إلى المستقبل، سيصبح التحيز هبوطيًا بشكل متزايد مع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة وتقليل توقعات التضخم.

وأضاف أن ما بين 1780 و1790 دولارًا للأوقية هو مستوى دعم مهم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق