التقاريرتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

سعر الذهب اليوم يغري بالشراء وسط توقعات بارتفاعات قادمة (تقرير)

بعد تراجع أسعاره بسبب "التضخم" في أميركا

أحمد بدر

مع تراجع سعر الذهب اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول (2022)، بسبب حالة الترقب لصدور بيانات التضخم الأميركية، واحتمالات رفع أسعار الفائدة من جديد، تتزايد مغريات الشراء لدى المستثمرين.

وما يدعم هذا التوجه بشكل أكبر هو توقعات بعض الخبراء وشركات التحليل المالي بأن أسعار الذهب سوف تشهد ارتفاعًا أواخر الشهر الجاري، في توقيت تتراجع فيه قوة الدولار الأميركي، وترتفع فيه القدرة الشرائية لعملات أخرى.

ويترقب المستثمرون سعر الذهب اليوم، الذي بدأ تعاملاته بارتفاع، قبل أن يتراجع مع مؤشرات تتجه إلى ارتفاع -أقل حدة- بمعدلات التضخم في الولايات المتحدة، من المتوقع أن يواجهها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بزيادة بسيطة لأسعار الفائدة، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر الذهب اليوم الثلاثاء

على الرغم من استهلال سعر الذهب اليوم تعاملاته بارتفاع طفيف يدعم زيادة أغلق عليها أمس الإثنين 12 سبتمبر/أيلول (2022)، يغرى التراجع الحالي للأسعار المستثمرين على المدى الطويل بالشراء، في ظل توقعات برفع سعر المعدن الأصفر بحلول نهاية الشهر الحالي.

سعر الذهب اليوم
سبائك ذهبية - الصورة من منصة مايننغ إنفستمنت "Mining Investment"

وتراجعت أسعار الذهب خلال التعاملات، إذ انخفض سعر العقود الآجلة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.37%، ما يعادل 12 دولارًا، ليسجل 1734.10 دولارًا للأوقية، وذلك بحلول الساعة 08:35 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:35 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة).

ويترقب المستثمرون بيانات أسعار المستهلك الأميركية، التي من المنتظر إعلانها بحلول الساعة 12.30 بتوقيت غرينتش (3.30 بتوقيت مكة المكرمة)، والتي ستشهد ارتفاع التضخم الرئيس في الولايات المتحدة بنحو 8.1% على أساس سنوي، في أغسطس/آب (2022)، مقابل 8.5% في يوليو/تموز السابق له.

في الوقت نفسه، تتزايد التوقعات بشأن إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة بنحو 75 نقطة أساس أخرى، وذلك خلال اجتماعه المقبل في 20 و21 سبتمبر/أيلول الجاري، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر الذهب اليوم والدولار

يرى كبير المحللين في شركة "إف إكس تي إم" للأبحاث السوقية لوكمان أوتونوغا أن صعود التضخم في الولايات المتحدة بشكل مفاجئ قد يؤدي إلى تدهور سعر الذهب اليوم، لأنه سيؤدي إلى ارتفاع شديد في التوقعات بشأن أسعار الفائدة بعد شهر سبتمبر/أيلول الجاري، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

ويدعم أوتونوغا رأيه بالقول، إنه رغم أن الذهب يعدّ تحوطًا ضد التضخم، فإن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك، في وقت ترتفع فيه قيمة الدولار، الذي يُسعَّر به المعدن الأصفر الثمين.

في المقابل، عَدَّ الخبير في مؤسسة "آر إكس تي" المالية كيم كلارك أن الإعلان عن تضخم محدود يمكن أن يسهم في ارتفاع أسعار الذهب من جديد، لأن أسعار الفائدة لن تقفز بشكل مبالغ فيه، ومن ثم لن تتزايد إجراءات تقليل العملة الأميركية في الأسواق.

قال كلارك، إن هناك تباينًا في توجهات المشترين للمعدن الأصفر حاليًا، بين من يعدّ الشراء ربحًا مستقبليًا بشكل كبير، لا سيما مع تراجع سعر الذهب اليوم وتوقعات الارتفاع مستقبلًا، وبين من يرى أن الربح يكمن في الخروج من استثمارات المعدن الأصفر الآن، قبل أن يشهد مزيدًا من التراجع.

بدوره، قال كبير محللي السوق في مؤسسة سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن التوقعات بارتفاع بسيط للتضخم يمكن أن تساعد في رفع سعر الذهب بنسبة قليلة، لكن استعادة السيطرة على هذا التضخم تتطلب رؤية سعر الذهب ينكسر عند 1740 دولارًا للأوقية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق