رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الثانية بعد صدور بيانات التضخم الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 12 أبريل/نيسان (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي مع تراجع العملة الأميركية، بعدما أظهرت بيانات حديثة انخفاض معدل التضخم في أميركا.

وتلقت أسعار الذهب دعمًا من خفض صندوق النقد الدولي توقعاته بشأن نمو الاقتصاد العالمي في عامي 2023 و2024 إلى 2.8% و3% على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.3 %، ما يعادل 5.90 دولارًا، مسجلًا 2024.90 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 11 أبريل/نيسان، على ارتفاع بأكثر من 15 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (07:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.4% عند 2012.32 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار 2023- بنسبة 1.4%، مسجلًا 25.54 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 2.4%، ليصل إلى 1022.32 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.9% إلى 1472.90 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.7% إلى 101.486 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

التضخم في أميركا

أظهرت بيانات التضخم الأميركية، تباطؤ مؤشر أسعار المستهلك الأميركي إلى 5% خلال مارس/آذار 2023، مقارنة مع 6% في الشهر السابق له، وهو ما قد يدفع الاحتياطي الفيدرالي لإبطاء مسار رفع سعر الفائدة.

ويُعد الذهب وسيلة للتحوط من التضخم، ولكن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل من جاذبية السبائك التي لا تدر عوائد.

وقبل صدور البيانات، قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن "أسعار الذهب يمكن أن تستمر في الصعود، وسط توقعات بتراجع التضخم في أميركا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "يمكن أن تؤدي قراءة التضخم الضعيفة إلى إرسال أسعار الذهب إلى ما يزيد على 2032 دولارًا أميركيًا للأوقية، لتسجل أعلى مستوى جديد منذ بداية العام وحتى تاريخه، نظرًا إلى منحنى العائد المقلوب، والحديث عن نمو ضعيف وصعود التوترات الجيوسياسية عبر أجزاء من آسيا".

أسعار الفائدة

قال رئيس فيلادلفيا الفيدرالي، باتريك هاركر، أمس الثلاثاء، إنه يشعر أن الاحتياطي الفيدرالي قد ينتهي قريبًا من رفع أسعار الفائدة، في حين قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، إن مسار سياسة الاحتياطي الفيدرالي سيعتمد على البيانات الواردة.

وتتوقع الأسواق -حاليًا- بفرصة بنسبة 67.2% بزيادة قدرها 25 نقطة أساس في مايو/أيار بعد تقرير التوظيف الأميركي القوي الأسبوع الماضي، لكنها ظلّت ثابتة بعد ذلك.

وقال رئيس الاحتياطي الفدرالي في شيكاغو أوستن جولسبي، إن المصرف المركزي يجب أن يكون حذرًا بشأن رفع أسعار الفائدة في مواجهة الضغوط المصرفية الأخيرة.

وكان سعر الذهب قد تجاوز 2000 دولار بعد الانهيار المفاجئ لاثنين من المقرضين الإقليميين الأميركيين في مارس/آذار الماضي.

وقال مصرف إيه إن زد، في مذكرة، إن تراجع الدولار وعودة تدفقات الاستثمار يحافظان على أسعار الذهب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق