رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 8 مارس/آذار (2023)، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

جاء ذلك بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، التي أكد فيها أن أسعار الفائدة قد تحتاج إلى الارتفاع عمّا كان متوقعًا في السابق للحدّ من ضغوط التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.1% مسجلة 1818.60 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 7 مارس/آذار، على تراجع بنحو 35 دولارًا، مع توقعات المزيد من عمليات رفع الفائدة الأميركية

بحلول الساعة 06:48 مساءً بتوقيت غرينتش (09:48 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر هامشيًا بنسبة 0.02%، ليسجّل 1813.77 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 0.4%، مسجلًا 20.13 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.6%، ليصل إلى 940.22 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.5%، عند 1375.35 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.09%، إلى 105.70 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل سعر الذهب

قال باول في شهادته نصف السنوية أمام الكونغرس، إن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيحتاج -على الأرجح- إلى رفع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع استجابة للبيانات القوية الأخيرة، وهو مستعد للتحرك في خطوات أكبر إذا كانت "مجمل" المعلومات الواردة تشير إلى الحاجة لإجراءات أكثر صرامة للسيطرة على التضخم.

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "في أعقاب تصريحات باول يوم الثلاثاء، انخفضت أسعار الذهب بنسبة 1.9%، أو بأكثر من 30 دولارًا، لتصل إلى 1812.55 دولارًا للأوقية".

وتوقّع سيمبسون أن تهبط أسعار الذهب إلى أقلّ من 1800 دولار للأوقية، إذا ما ظهرت بوادر على تحركات أكثر تشددًا من قبل الاحتياطي الفيدرالي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

عادة ما تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى إضعاف جاذبية الذهب؛ لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصل الذي لا يحمل أيّ فائدة.

أسعار الفائدة الأميركية

تباطأ المصرف المركزي الأميركي إلى رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه الأخير، بعد زيادات أكبر في أسعار الفائدة العام الماضي، لمحاربة التضخم المرتفع منذ عقود، لكن سلسلة من البيانات في الأسابيع الأخيرة أثارت مخاوف من استمرار الاحتياطي الفيدرالي في تشديد السياسة النقدية.

قام متداولو العقود الآجلة المرتبطون بسعر سياسة الاحتياطي الفيدرالي بتسعير رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساسية، في اجتماع السياسة الفيدرالية في 21-22 مارس/آذار.

سجل مؤشر الدولار أعلى مستوى له في 3 أشهر ، مما جعل السبائك أقلّ قدرة على تحمّل المشترين الذين يحملون عملات أخرى.

يترقب المستثمرون تقرير الوظائف الأميركية لشهر فبراير/شباط المقرر يوم الجمعة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت بيانات صادرة اليوم أن القطاع الخاص الأميركي قد أضاف 242 ألف وظيفة خلال فبراير/\باك 2023، ارتفاعًا من 119 ألفًا في يناير/كانون الثاني 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق