رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

استقرار أسعار الذهب مع تراجع الدولار الأميركي - (تحديث)

وارتفاع عوائد السندات

استقرت أسعار الذهب، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 6 مارس/آذار (2023)، بالتزامن مع تراجع الدولار وارتفاع عوائد السندات الأميركية.

يأتي ذلك بعد أن أشار عدد من المصارف المركزية إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة لتهدئة التضخم المرتفع.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، استقر سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- عند 1854.60 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 3 مارس/آذار، على ارتفاع بأكثر من 14 دولارًا، مع تراجع العملة الأميركية.

وحقق المعدن الأصفر مكاسب أسبوعية بنحو 2.06%، ما يعادل 37.5 دولارًا للأوقية، وهي أكبر مكاسب أسبوعية منذ منتصف يناير/كانون الثاني.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (08:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.5%، ليسجّل 1846.08 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 0.60%، مسجلًا 21.10 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.4%، ليصل إلى 978.05 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.9%، عند 1445.43 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.2%، إلى 104.28 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل سعر الذهب

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "قد تكون التحركات الأكثر استدامة في أسعار الذهب مدفوعة بالبيانات الصعبة -جداول الرواتب غير الزراعية في الولايات المتحدة- ومن المتوقع أن تسجل بيانات العمالة تراجعًا، مقارنة بالأرقام القوية المسجلة في يناير/كانون الثاني".

وينتظر المستثمرون شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، أمام الكونغرس، يومي الثلاثاء والأربعاء، وتقرير الوظائف لشهر فبراير يوم الجمعة؛ بحثًا عن أدلة السياسة النقدية.

وقالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، السبت الماضي، إنه إذا استمرت البيانات الخاصة بالتضخم وسوق العمل في الظهور بشكل أكثر سخونة من المتوقع؛ فستحتاج أسعار الفائدة إلى الارتفاع والبقاء هناك لمدة أطول.

وتثني أسعار الفائدة المرتفعة المستثمرين عن وضع الأموال في الأصول غير ذات العوائد مثل الذهب.

من جانبه، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توماس باركين، يوم الجمعة، إنه قد يرى أسعار الفائدة الأميركية في نطاق 5.5%-5.75%.

توقعات سعر الذهب

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن قطاع الخدمات الأميركي نما بمعدل ثابت في فبراير/شباط، مع ارتفاع الطلبات الجديدة والتوظيف إلى أكثر من أعلى مستوياته في عام واحد.

وكتب محلل المعادن في ماريكس، إدوارد مائير: "نرى نطاق تداول يتراوح بين 1775 و1900 دولارًا للأوقية، كما نتوقع أن نرى اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في مارس/آذار على أنه أكثر تشددًا مما يأمله المستثمرون"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت رئيسة المصرف المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، إن التضخم الأساسي في منطقة اليورو سيظل مرتفعًا على المدى القريب؛ لذا فإن زيادة سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في وقت لاحق من هذا الشهر أمر مؤكد بشكل متزايد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق