رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 15 دولارًا مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 15 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 11 مارس/آذار (2023) مع تراجع العملة الأميركية.

يأتي ذلك مع ترقّب المستثمرين بيانات التضخم الأميركية هذا الأسبوع، والتي قد تؤثّر في مسار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته بشأن نمو الاقتصاد العالمي في عامي 2023 و2024 إلى 2.8% و3% على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.8%، ما يعادل 15.20 دولارًا، مسجلًا 2019 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 10 أبريل/نيسان، على تراجع بنحو 23 دولارًا تقريبًا مع ارتفاع العملة الأميركية..

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.7% عند 2005.80 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار 2023- بنسبة 1.2%، مسجلًا 25.22 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.4%، ليصل إلى 1001.09 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.2% إلى 1455.61 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.4% إلى 102.198 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض- الصورة من رويترز

بيانات التضخم الأميركية

ينتظر المستثمرون الآن بيانات أسعار المستهلك الأميركية، المقرر صدورها غدًا الأربعاء، لمزيد من الوضوح بشأن مسار أسعار الفائدة المتجه إلى اجتماع السياسة الفيدرالية لشهر مايو/أيار.

وقال المحلل الإستراتيجي للعملات في أو سي بي سي، كريستوفر وونغ: "قد تشير القراءة الأكثر سخونة إلى أن الاحتياطي الفيدرالي ما يزال بإمكانه رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في مايو/أيار".

أشار تقرير التوظيف الأميركي الذي صدر يوم الجمعة إلى محدودية سوق العمل ورفع الرهانات على رفع سعر الفائدة من قبل المصرف المركزي الأميركي الشهر المقبل.

أسعار الفائدة

تقوم الأسواق بتسعير فرصة بنسبة 69.4% بزيادة قدرها 25 نقطة أساس، وفقًا البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ترتفع تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك غير المدرّة للعائد عندما تُرفع أسعار الفائدة لخفض التضخم.

كما سيُفحص محضر اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي يومي 21 و 22 مارس/آذار غدًا الأربعاء.

وأضاف وونغ: "على المدى القريب، هناك أيضًا إعدادات فنية لتحرّك تصحيحي هبوطي في أسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أزمة المصارف

قال تقرير صادر عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، إن الأميركيين قالوا الشهر الماضي، إن الوصول إلى الائتمان كان عند أصعب مستوياته منذ ما يقرب من عقد من الزمان، إذ يستعدون أيضًا لمستويات أعلى من التضخم على مدى السنوات القليلة المقبلة.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز يوم الإثنين، إن مشكلات النظام المالي التي دفعت المصرف المركزي إلى تقديم مبالغ كبيرة من الائتمان للمصارف لم تكن أضرارًا جانبية من جهود الاحتياطي الفيدرالي القوية لخفض التضخم.

وأظهرت بيانات اليوم الثلاثاء أنّ تضخّم المستهلك في الصين، في مارس/آذار، أكبر مستهلك للسبائك، وصل إلى أبطأ وتيرة منذ سبتمبر/أيلول 2021 ، وتشير إلى استمرار ضعف الطلب وسط تعافٍ اقتصادي غير متوازن.

من جانبه، أعلن إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته ارتفعت 0.25% إلى 933.22 طنًا يوم الإثنين، من 930.91 طنًا يوم الخميس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق