رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع للأسبوع الخامس على التوالي - (تحديث)

بعد هبوطها في جلسة اليوم

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 15 يوليو/تموز 2022، مع مكاسب الأسهم الأميركية، لتسجل خسائر أسبوعية للمرة الخامسة على التوالي.

وأثّر الارتفاع المستمر في الدولار في الأسبوع الجاري والمخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية في الطلب على المعدن الأصفر.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.1%، ليسجل مستوى 1703.60 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس، على تراجع بنحو 30 دولارًا لتسجل أقل مستوى في أكثر من 15 شهرًا، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة والدولار الأميركي.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، تراجع المعدن النفيس بنحو 2.2%، ما يعادل 38.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.3%، ليصل إلى 1704.35 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 2.1% عند 18.60 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وصعد سعر البلاتين الفوري نحو 0.3%، ليسجّل 848.38 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري 3% عند 1846.13 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.5%، إلى 108.042 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

قوة الدولار

قال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "تراجع الذهب في مواجهة قوة الدولار الأميركي هذا الأسبوع، ولكن يبدو أنه يحاول تكوين قاعدة مؤقتة قبل 1700 دولار للأوقية".

وأضاف: "مع ذلك، فإن الذهب لا يظهر أي إشارات ذات مغزى زخم صعودي لانتعاش محدود في منطقة 1750 دولارًا".

وتراجع الدولار خلال تعاملات اليوم لكنه لا يزال عند أعلى مستوياته في 20 عامًا، واستمر في قمع الطلب على الذهب المسعّر بالعملة الأميركية بين المستثمرين الأجانب، بعد تراجع المعدن الأصغر أكثر من 2% أمس الخميس.

أوضاع سوق الذهب

قال هالي: "في الصورة الفنية الأكبر، لا يزال الذهب ضعيفًا، مع انحراف المخاطر إلى الجانب السلبي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال اثنان من صانعي السياسة الأكثر تشددًا في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، أمس الخميس، إنهما يفضلان زيادة أخرى في سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية للمصرف المركزي الأميركي هذا الشهر، وليس الزيادة الأكبر في سعر الفائدة التي تسابق التجار للتسعير بها بعد أن أظهر تقرير يوم الأربعاء أن زيادة التضخم بصورة أكبر من المتوقع.

وترفع معدلات الفائدة وعائدات السندات المرتفعة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

السندات الأميركية

تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات اليوم الجمعة، ما دعّم الذهب بشكل طفيف.

وقالت إيه إن زد في مذكرة: "الطلب الاستثماري على الذهب يضعف"، مضيفة أن الذهب سيظل تحت ضغط التوقعات برفع سعر الفائدة الفيدرالي الكبير.

ارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنحو 1% خلال يونيو/حزيران الماضي بأكثر من توقعات المحللين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق