أخبار منوعةالتقاريرعاجلمنوعات

ارتفاع أسعار الذهب.. والأوقية تسجل 1947 دولاراً

الفضة تحقق ارتفاعاً

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة، بعد أن عززت بيانات قاتمة لطلبات إعانة البطالة الأميركية المخاوف من تعاف أبطأ من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا؛ ما أثر سلباً على الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

وصعد الذهب في التعاملات الفورية 0.3% إلى 1947.83 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0503 بتوقيت غرينتش. وارتفع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.5% إلى 1956.10 دولار.

وأسعار الذهب مرتفعة بنحو 0.2% منذ بداية الأسبوع الجاري، بعد أن هوى 4.5% في الأسبوع المنتهي في 14 أغسطس/آب، وهو أسوأ أداء أسبوعي في 5 أسابيع.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

وقال جون شارما الخبير الاقتصادي لدى بنك أستراليا الوطني: "تدهور بيانات سوق العمل الأميركية، وانخفاض عوائد السندات واستمرار التوتر الجيوسياسي مستمرون في دعم الذهب".

وتابع الخبير الاقتصادي لدى بنك أستراليا الوطني: "نتوقع تداول الذهب بين 1920 و1980 دولاراً في الأمد القريب"، مضيفا أن عوامل مثل: زيادة الإقبال على المخاطرة وإحراز تقدم في التوصل للقاح لفيروس كورونا قد تضغط على الطلب.

وأدى ارتفاعٌ في وول ستريت تغذّيه أسهم التكنولوجيا إلى دفع الأسواق الآسيوية للصعود اليوم؛ ما حد من مكاسب المعدن الأصفر.

البطالة الأميركية

وأظهرت بيانات أمس الخميس، أن عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة ارتفع على نحو غير متوقع ليتجاوز المليون في انتكاسة لسوق العمل الأميركية المكروبة بفعل جائحة كورونا.

وقالت وزارة العمل الأمريكية أمس الخميس، إن إجمالي الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة المعدل في ضوء العوامل الموسمية ارتفع بمقدار 1.106 مليون للأسبوع المنتهي في 15 أغسطس/آب مقارنة مع مستوى معدل بالزيادة بلغ 971 ألفاً في الأسبوع السابق.

وكشف تقرير إعانة البطالة أمس الخميس أيضاً، أن عدد الأشخاص المستمرين في تلقي إعانات بعد الأسبوع الأول انخفض إلى 14 مليوناً و 844 ألفاً على مدار الأسبوع المنتهي في 8 أغسطس/آب، مقارنة مع مستوى معدل بلغ مليوناً و480 ألفاً في الأسبوع السابق.

انخفاض الدولار

ودفع هذا مؤشر الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية البالغ أجلها 10 سنوات إلى الانخفاض؛ ما يضفي جاذبية على الذهب كاستثمار لحائزي بقية العملات.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ربحت الفضة 0.6% إلى 27.40 دولاراً للأوقية وتتأهب لارتفاع أسبوعي بنحو 3.8%.

وصعد البلاتين 0.6% إلى 922.77 دولاراً، بينما تراجع البلاديوم 0.5% إلى 2170.53 دولاراً.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق