رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 21 دولارًا مع ضعف العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 21 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، لتسجل الصعود الأول في 4 جلسات متتالية، مع انخفاض الدولار الأميركي.

يأتي ذلك على الرغم من ظهور بوادر تشير إلى التقدم في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، وهو ما حدَّ من مكاسب المعدن النفيس الذي يعدّ ملاذًا آمنًا من التوترات السياسية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء على تراجع بنحو 27 دولارًا، لتسجل أقلّ مستوى في أكثر من أسبوعين، مع إشارات على إحراز تقدّم في المحادثات الروسية الأوكرانية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 1.1%، ما يعادل 21 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1939 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (08:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.7%، ليصل إلى 1932.51 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 1.5%، عند 25.10 دولارًا للأوقية.

في المقابل، ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1%، عند 996.09 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري 4.6%، عند 2257.71 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.6%، ليصل إلى مستوى 97.854 نقطة.

الغاز الروسينوايا روسيا

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن المستثمرين لا يزالون حذرين من نوايا روسيا بعد تعهّدها بتقليص "العمليات العسكرية" حول كييف ومدينة أخرى.

ردّت أوكرانيا بالتشكيك، وتخشى بعض الحكومات الغربية أن تهدف موسكو إلى تكثيف هجومها في أجزاء أخرى من البلاد.

قال سيمبسون، إن الذهب استفاد من اتجاهات سوق العملات والسندات، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الدولار والسندات الأميركية

هبط مؤشر الدولار، مما جعل الذهب أقلّ تكلفة لحاملي العملات الأخرى، كما تراجعت عوائد السندات الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات من أعلى مستوياتها في 3 سنوات تقريبًا، وأدى انخفاض العائدات إلى خفض تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك غير المدرّة للعائد.

وأظهرت بيانات أميركية اليوم أن القطاع الخاص في الولايات المتحدة أضاف 455 وظيفة إلى سوق العمل خلال الشهر الماضي، بأكثر من توقعات المحللين.

قال سيمبسون: إن ضعف "الدولار قدّم مستوى من الدعم للذهب"، مضيفًا أن "أسعار السندات ارتدّت من مستوى دعم رئيس أمس، مما ساعد على دفع العوائد هبوطيًا، على الرغم من الارتفاع المفترض للمخاطرة الذي شهدته الأسهم، وهذا قدّم دعامة أخرى لسوق الذهب".

تراجعت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.2%، إلى 1091.44 طنًا، يوم الثلاثاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق